بالوثيقة…الحوثيون يصدرون تعميم مالي جديد بعدم التعامل بعملات الشرعية الجديدة من هذه الفئات..تفاصيل

مأرب اليوم/صنعاء:

أصدر الحوثيون تعميماً بمنع تداول العملات الورقية المطبوعة حديثاً من قبل الحكومة الشرعية ، على الرغم من أن العملة الجديدة فئة 1000 و 500 و 200 ريال هي الوحيدة التي لا زالت جيده وغير تالفه في السوق.

وبحسب اقتصاديين فان التعميم  يهدف الى نهب أموال التجار والصرافين واستحداث مورد مالي جديد بمبررات كاذبة لا اساس قانوني او اقتصادي لها، والاستحواذ على أموال شركات الصرفة من أجل إفلاسها وحصر الصرافة والتجارة بين اتباعهم .
ويمثل تداول العملة الجديدة في صنعاء وغيرها من المحافظات، اكثر من 30%من حجم السيوله النقدية.

 ووصف محللون اقتصاديون تعميم ميليشيا الحوثي المتمردة بأنه قرار كارثي لأنه سبمنع تداول العملة الورقية التي طبعتها الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا , في المناطق الواقعة تحت سيطرتها .

وجاء تحذير في القرار لكل من المواطنين والتجار ومحلات الصرافة والشركات والصيدليات من التعامل او التداول باي شكل مع العملات النقدية المطبوعة حديثا من قبل الحكومة الشرعية .

 يأتي هذا القرار ليزيد ويضاعف من معاناة اليمنيين الواقعين تحت سيطرة المليشيا ومن تفاقم الوضع المعيشي المتدهور .

 وقال وزير الاعلام معمر الارياني ان هذا التعميم يهدف الى نهب أموال التجار واستحداث مورد مالي جديد بمبررات كاذبة لا اساس قانوني او اقتصادي لها،

كما يهدف هذا التعميم الصادر عن المليشيا الحوثية الى الاستحواذ على أموال شركات الصرفة وذلك لافقارهم و حصر الصرافة والتجارة بين اتباعهم لتسهيل تهريب أموال المليشيا من والى الخارج , علماً بأن تداول العملة الجديدة في صنعاء وغيرها من المحافظات يمثل اكثر من30%من حجم السيولة النقدية

اترك تعليقاً