في يوم واحد.. 10 مترشحين للرئاسيات التونسية

ارتفع عدد المترشحين للانتخابات الرئاسيةالتونسية السابقة لأوانها إلى 10 في اليوم الأول من فتح باب الترشح، وسط توقّعات بارتفاع هذا العدد إلى العشرات قبل إغلاق باب الترشح يوم 9 أغسطس/آب2019 .

وقبلت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عشرة طلبات ترشّح لسباق الرئاسيات، منها ما يستجيب لما يفرضه قانون الانتخابات التونسي من شروط، ومنها ما يمكن اعتباره ترشّحًا شكليًّا يفتقر إلى الشروط القانونية.

وكان رئيس لجنة المالية في البرلمان والقيادي في حزب الوطد منجي الرحوي أول من قدّم ترشّحه مصرّحًا أن ”تونستحتاج لمن يغيّرها ويُصلحها ”، على حد تعبيره.

وقدّم صاحب قناة نسمة نبيل القروي ترشّحه للانتخابات الرئاسية، مشيرًا في تصريح إعلامي إلى أن هدفه من الترشّح ”النهوض بالبلاد اجتماعيًا واقتصاديًا والانحياز للفقراء والمهمشين من أبناء تونس“.

وقالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى بعد إيداع طلب ترشحها، إنها ستقوم بتعديل الدستور التونسي إن تمكّنت من الفوز بالانتخابات الرئاسية.

واعتبرت عبير موسى أن الخلل الحاصل في الدستور هو السبب الرئيسي لكل الإشكالات التي تعانيها تونس، مضيفة أنها ستعمل على مكافحة الإرهاب والمحافظة على السيادة الوطنية.

وأضاف شوك أنه لم يجمع لا تزكيات النواب ولا تزكيات الناخبين، مؤكدًا أنه غير معني بالرئاسية ولا ينافس أيًّا من المترشحين.

الجدير بالذكر أن قانون الانتخابات في تونس يفرض على الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية تقديم 10 آلاف تزكية من ناخبين تونسيين أو 10 تزكيات من نواب البرلمان.

اترك تعليقاً