Martin Griffiths (C), the UN special envoy for Yemen, arrives at Sanaa international airport on June 16, 2018 for talks on the key aid port of Hodeida where Huthi rebel fighters are battling a regional coalition. Griffiths is expected to propose to rebel leaders that they cede control of the Red Sea port to a UN-supervised committee to avoid further fighting with advancing government troops which are backed by Saudi Arabia and the United Arab Emirates. / AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS

غريفيث في واشنطن لمناقشة سبل السلام في اليمن

مأرب اليوم

يسعى مارتن غريفيث، المبعوث الأممي إلى اليمن، إلى إيجاد حلول ودعم دولي في تحقيق مسيرته في اليمن.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن مارتن غريفيث يجري مشاورات ولقاءات دبلوماسية هذه الأيام في العاصمة الأميركية واشنطن.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المصادر، أن المبعوث الأممي الخاص لدى اليمن، سيلتقي وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، وعدداً من السياسيين من أعضاء الكونغرس في مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، ودبلوماسيين آخرين.

وبحسب المصادر فإن غريفيث انخرط منذ أشهر في جولاته المكوكية بين صنعاء ومسقط وجدة ونيويورك –والآن- واشنطن، وذلك في محاولة لتجنيب مدينة الحديدة معركة عسكرية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

واعتبرت أن التوصل إلى اتفاق بين المبعوث الأممي مع الميليشيات الحوثية يواجه تحديات كبيرة، وذلك بسبب تعنت الحوثيين في مطالبهم ومقاومتهم، إلا أن المحاولات التي يجريها غريفيث لتطبيق قرار الأمم المتحدة 2216 من أجل السلام وعدم التوصل إلى طريق مسدود، تلقى دعما دوليا، وخصوصا من التحالف العربي، وهو يعمل على أن يحدث تقدما في مهامه.

ونقلت الصحيفة عن المصدر: “تأتي نقاط التلاقي في الاهتمامات بين غريفيث وبومبيو في الملف اليمني، عند مناقشة التدخلات الإيرانية في اليمن، خصوصا أن الولايات المتحدة تقود حربا اقتصادية ضد إيران بعد خروجها من الاتفاق النووي، وذلك لإعادة الإيرانيين إلى طاولة الحوار وإعادة صياغة الاتفاق”.

اترك تعليقاً