رئيس لجنة اعادة الإنتشار يستعد لإرسال أول رسالة تتهم المعرقل لتنفيذ اتفاق الحديدة

مأرب اليوم/الحديدة:

تستمر جماعة الحوثي في وضع العراقيل والمعوقات امام تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بمدينة الحديدة – غرب اليمن.

واكد رئيس لجنة إعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسغارد في محضر اجتماع لجنة اعادة الانتشار الرابع “بأنه سيرسل رسالة يوضح فيها النقاط التي يسببها تماطل الحوثيين في تنفيذ الاتفاق.

وذكر لوليسغارد، في المحظر ان المليشيا الحوثية تضع عراقيل أمام خطة إعادة الانتشار في الحديدة، مؤكداً أنه سيقوم بإرسال رسالة إلى الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وجاء ذلك بعد طلب الفريق الحكومي، أمس الاول، التوضيح من الجنرال لوليسغارد عن عدم تنفيذ الخطوة الأولى من المرحلة الأولى من قبل الميليشيات الحوثية.

ووفقاً للمحضر، فقد رأى الجنرال مايكل، ضرورة تسليم الموانئ لمؤسسة موانئ البحر الأحمر الحالية، بالإضافة إلى خفر السواحل الحالي.

وطرح الفريق الحكومي على الجنرال مايكل، عمل محاضر للاجتماعات المشتركة ويتم الموافقة عليها من قبل الطرفين، حتى يفي كل طرف بما تم الاتفاق عليه، مع إلزام الحوثيين بتسليم خرائط الألغام للمواقع التي سيتم إعادة الانتشار للقوات الحكومية.

وذكر الجنرال مايكل، للفريق الحكومي، بحسب مصادر شاركت في الاجتماع أن «اتفاق استوكهولم» هدف في الأساس لتحسين الوضع الإنساني، وأن مهمته الرئيسية هي تشغيل الموانئ وفتح الممرات الإنسانية.

واكد الموفد الاممي أن ما يهمه هو تأمين الموانئ بغض النظر عن الجهة المخولة بإدارتها وأمنها، وهو ما اعتبره وفد الحكومة، إشارة منه إلى بقاء الميليشيا الحوثية كقوات أمن محلية حالية.

اترك تعليقاً