اضرار جسيمه تخلفها امطار وسيول بمحافظه أبين

تسببت الامطار الغزيرة في عدد من مديريات محافظة ابين الى اضرار جسيمة بالممتلكات الخاصة والعامه و تفقد محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين تدفق مياه السيول في وادي بنا والتي ارتفع منسوبها الى اعلى مستوياته .

ووجه محافظ أبين مدير أمن ابين العميد علي ناصر ابو زيد الكازمي ومعه مدير عام الري عبدالله طبيق بالاشراف على في فتح قنوات الري للاستفادة القصوى من مياه الامطار والسيول لري عشرات الالاف من الاراضي الزراعية في دلتا ابين

وخلال عملية الاشراف والمشاركة في فتح قنوات الري وجه مدير الأمن باعتقال المخربين والعابثين بالري ووضع اسمائهم بقائمة المطلوبين ، مؤكدًا عدم السماح لكل من تسول له نفسه المساس بقوت المواطنين والعبث بأمن وسكينة المحافظة.

كما هطلت أمطار وتدفقت عدد من السيول وتسببت بأضرار جسيمة في التربة والمحاصيل الزراعية وخسائر في الأرواح في عدد من مديريات محافظة أبين سنوردها لكم كالتالي :

جيشان

نتج عن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مديرية جيشان تدفق فيضانات جارفة في كل اودية مديرية جيشان وأهمها وادي ضراء ، وعذمر وجيشان ورحاب التي تعتبر من أكبر الأودية والتي منفذها محافظة شبوه .

وناشدت السلطة المحلية بمديرية جيشان ومجلسها المحلي الجهات الحكومية والمنظمات ووجهت لهم نداء استغاثة لما تعرضت له مديرية جيشان مساء يوم الجمعة من اضرار بسبب السيول العارمة التي جرفت الأراضي الزراعية والابار والمضخات والماشي ومشاريع المياه وقلعت الاشجار وقطعت جميع الطرقات التي تربط المديرية باالمديريات والمحافظات المجاورة وأصبحت هذه المديرية منكوبة ومعزولة تمامًا .

المحفد

امطار غزيرة شهدتها مديرية المحفد خلال اليومين الماضيين لم تشهدها المديرية منذ سنوات عديده ، حيث تدفقت السيول الجارفة كافة الاوديه والشعاب وتسببت في قطع الخطوط وتوقف حركة سير المسافرين 
وشمل الانقطاع الخط الدولي الرابط بين محافظتي شبوه وابين بسلبة عصران شرقاً وكذا الخط الرابط بين مديريتي موديه والمحفد غرباً .

ومن الاضرار البشرية التي تسببت بها السيول وفاة طفلاً في العاشرة من عمره غرقاً بوادي ضيقه يدعى نصر الله محمد مرخوص .

كذلك تعرضت الاراضي الزراعية الى اضرار بالغة من جراء تدفق السيول الجارفة واتلفت بعض المحاصيل الزراعية وجرف العديد من السواقي ، كما جرفت ٦٠ راس من الغنم وعدد كبير من جبوح النحل .

أحور

ورفع مكتب الزراعة والري بمديرية أحور تقريره الأولي إلى مديرعام مكتب الزراعة والري م/ابين المتضمن أضرار السيول التي تدفقت وما خلفته من دمار للسواقي الترابية ومنشآت الري وانجراف للتربة واتلاف للمحاصيل الزراعية وخسائر في الثروة الحيوانية خلال يومي 26 و 27يوليو 2019 مفصلًا تقريره على النحو التالي :-

1-منشاة الري 
-منشاة حيادر
-منشاة المخاشيب
-منشاة فدعور
-منشاة عبر الفقيه
-منشاة المصطلب
-منشاة امزيلعيه
-منشاة بامزاحم
-منشاة الشروه
-منشاة الشاقه
-منشاءت ومساقط قناة حناذ
-انهيار قناة الحره الساعد الايمن 
-انهيارقناة الشاقه

2-السواقي الترابية :
-ساقية عبر امبسطي
-ساقية الدمانه
-ساقية عبر مالك
-ساقية عبر علبوب
-ساقية عبر عيشه
-ساقية عشبه 
-ساقية النقب
-ساقية الرويس

3-المحاصيل الزراعية والثروه الحيوانيه :
غمر مساحة 1500فدان من محاصيل الحبوب والاعلاف والشمام والحبحب 
-جرف 1300خلية نحل
-نفوق وجرف 250 من الاغنام والماعز

4-الاراضي الزراعية :
-جرف بعض الاراض الزراعيه في الشاقة والنعييم 
-تضرر الطريق الزراعيه لقرئ النعيم والشاقه والجعش والبندر والمساني

5-انهيار بعض الاعبار الفرعية :
عبر وادي عوض -عبر علبوب -عبر عيشه -عبر امبسطي عبر الدمانة

كما جرفت السيول قاطرتين وسياره صغير ، وجرف خزان مياه وادي البرك .

وتم التمكن من انقاذ عدد من المواطنين جراء جرف السيول لثلاثة شاحنات وباص نوها في وسط وادي احور وتم العثور على جثة شخص من ابناء احور ويدعى احمد عوض الصحاف .

ويشهد وادي احور استمرار للسيول وقطع للخط العام وتوقف الحركة فيه بشكل كامل.

وطالب مكتب الزراعة بأحور عبر السلطة المحلية قيادة المحافظة ممثلة بإبنها البار اللوا الركن بوبكر حسين محافظ المحافظة النزول للمديرية للوقوف على حجم الاضرار في المديرية .


مودية ولودر

شهدت مديرية مودية ولودر منخفض جوي هطلت على اثره الامطار بغزارة واستمرت لساعات ، وكانت الأودية قد تدفقت بالسيول ، ومنها ثوعة ومران وكبران ووجر ، ووادي دوفان وارتوت بذلك الالاف من أراضي المزارعين .

اترك تعليقاً