مليشيات الحوثي تختطف 5 نساء بمحافظة البيضاء

واصلت المليشيات الحوثية انتهاكاتها بحق النساء في اليمن وتعديها على الحرمات وهتك الأعراف والقيم الإنسانية.

وأكدت مصادر رسمية يمنية إقدام مليشيا الحوثي على اختطاف 5 نساء من نقطة تابعة لهم في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وأجبرت المليشيا الحوثية النساء المختطفات على النزول من حافلة مسافرين في نقطة تفتيش تابعة لهم بمنطقة رداع واقتادتهن إلى جهة مجهولة في واقعة هي الأحدث ضمن مسلسل خطف وانتهاك حرمات طالت المئات من النساء اليمنيات إمعانا بهتك الأعراض.


 وكان تقرير حقوقي مطلع هذا الشهر وثق جانبا من فظائع المليشيات الحوثية بحق النساء في اليمن من انتهاكات واعتقالات تعسفية والتعذيب النفسي والجسدي.

وحوى التقرير لمنظمة سام للحقوق والحريات شهادات لضحايا وأقارب ضحايا وشهود عيان تحدثوا عن انتهاكات جسيمة تتعرض لها النساء المعتقلات في سجون مليشيا الحوثي، بما في ذلك سجون أقسام الشرطة والنقاط العسكرية.

وقال التقرير انه ” برغم إن النساء في اليمن يحظين بمكانة خاصة، إلا أنهن مع سيطرة مليشيا الحوثي على صنعاء فقدن هذه المكانة، وأصبحن يتعرضن لانتهاكات جسيمة تتنافي مع الأعراف والقيم الإنسانية، ومخالفة لاتفاقية حقوق المرأة، حيث رصد على نطاق واسع معاملة تعسفية من قبل مليشيا الحوثي للمرأة في اليمن.”

وتطرق التقرير إلى تشكيل مليشيا الحوثي جهازا أمنيا خاصا بالنساء وظيفته المشاركة في اقتحام المنازل، واعتقال النساء واستدراجهن وجمع معلومات ميدانية عن الخصوم.

كما رصد التقرير مواقع لاعتقال وإخفاء النساء شملت أماكن مهجورة تستخدم للتحقيق والتعذيب النفسي، وبيوت مواطنين تم إجبار أصحابها على تركها، وأقسام شرطة تسيطر عليها مليشيا الحوثي.

وذكرت “سام” في تقريرها أن نساء معتقلات تعرضن للتعذيب الشديد والمعاملة القاسية، مما دفعهن لمحاولة الانتحار.

اترك تعليقاً