ضربة موجعة لطهران والآخر يحذر من تصفير صادراته النفطية على أمن الممرات الدولية

مأرب اليوم/شؤون عالمية:

أنتقدت طهران الجهود الأميركية لتشكيل تحالف أمن الملاحة في المنطقة، محذرة من أن خفض صادراتها النفطية إلى الصفر «لن يضمن أمن الممرات الدولية». وأعلنت أستراليا أنها ستنضم إلى مهمة دولية بقيادة أميركية لردع التهديدات في مياه الشرق الأوسط، في حين أكدت اليونان أنها «لن تقدم مساعدة لناقلة إيرانية تبحر شرقاً بالبحر المتوسط تتيح لها توصيل نفط إلى سوريا».

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن العقوبات النفطية تهدد أمن الممرات الدولية. وقال خلال لقاء الحكومة بالمرشد علي خامنئي أمس: «تدرك القوى الكبرى أن الممرات المائية الدولية لا يمكن أن تتمتع بالأمن السابق في حال فرض العقوبات الشاملة على النفط الإيراني وخفض صادرات إيران من النفط إلى الصفر»، وأضاف أن «الضغط من جانب واحد على إيران لن يكون في صالح هذه القوى، ولن يضمن أمنها في المنطقة والعالم». ومن جهة أخرى، دافع عن «الطريق الصحيحة والصائبة» في خفض التزامات إيران النووية، وقال: إن «لصبرنا حدوداً، ولا يمكن أن نقبل بتعهدات الاتفاق النووي مقابل عدم التزام الأطراف الأخرى». وقال: «إذا كانت المباحثات مثمرة مع أطراف الاتفاق النووي (4+1) يمكن أن تتغير الأوضاع» وتابع: «إذا لم تكن مثمرة سنواصل مسارنا».

وبالتزامن، قال الأميرال علي فدوي، نائب قائد «الحرس»، إنه ما من أحد يمكنه تأمين الخليج سوى إيران ودول المنطقة، مضيفاً أن «تأمين الخليج مسؤولية إيران ودول المنطقة».

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، انضمام بلاده إلى تحالف دولي لحماية السفن التجارية في الممرات المائية الرئيسية بالشرق الأوسط، في ظل مخاوف دولية على أمن الممرات المائية بعد تعرض ناقلات في خليج عمان والخليج العربي.

وأوضح موريسون، أمس، في مؤتمر صحافي بكانبيرا، أن «هذا السلوك المزعزع للاستقرار يمثل تهديداً لمصالح أستراليا في المنطقة». وقال: «قررت الحكومة أن من مصلحة أستراليا الوطنية العمل مع شركائنا الدوليين. ستكون مساهمتنا محدودة النطاق ومرتبطة بتوقيت زمني».

وأفادت وكالة «رويترز»، بأن أستراليا «سترسل طائرة استطلاع طراز (بي – 8 إيه بوسيدون) إلى الشرق الأوسط لمدة شهر قبل نهاية 2019 في حين ستنشر فرقاطة في يناير (كانون الثاني) 2020 لمدة ستة أشهر».

أول من أمس، كشف المبعوث الأميركي الخاص بإيران، برايان هوك عن جاهزية ثلاثين دولة للمشاركة في تحالف أمني للملاحة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في كلمة أمام معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام أمس، إن «الوجود العسكري الأجنبي مهما بلغ حجمه لا يمكن أن يحول دون زعزعة الأمن في هذه المنطقة. لا يمكن أن تكون هناك واحة أمان… بينما الولايات المتحدة تشن حرباً اقتصادي

اترك تعليقاً