الرئيسية / أخبار مأرب / تطور العاصفة المدارية (هيكا Hikaa) إلى إعصارٍ من الدرجة الثانية. وتأثيراته على السواحل اليمنية

تطور العاصفة المدارية (هيكا Hikaa) إلى إعصارٍ من الدرجة الثانية. وتأثيراته على السواحل اليمنية

أعلنت عدد من مراكز الأرصاد الجوية، مساء اليوم الثلاثاء، عن تطور العاصفة المدارية في بحر العرب (هيكا Hikaa) إلى إعصارٍ من الدرجة الثانية. مؤكدة أن الإعصار يجتاح بشكل مُباشر سواحل سلطنة عُمان.
وأفادت غرفة الإنذار المبكر بحضرموت إن آخر التحاليل لخرائط الطقس وصور الأقمار الصناعية تشير إلى أن الإعصار من الدرجة الثانية ويتحرك بالاتجاه شمال – غرب نحو سواحل جنوب وسط سلطنة عمان بين جزيرة مصيرة والوسطى وظفار خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.
وأضافت أن التنبؤات العددية تشير الى تحول الإعصار الى منخفض مداري عميق صباح الغد الأربعاء ثم الى اضطراب مداري يتحرك نحو محافظات بلادنا الشرقية والوسطى مصحوبة بكتلة هوائية رطبة.
وبدأ إعصار “هيكا” مساء اليوم الثلاثاء باجتياح السواحل العمانية الشرقية بسرعة رياح تصل إلى 65 عقدة في الساعة وأمطار متوقعة لحوالي 150 ملم، بحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية العمانية.
وأضاف البيان أن العاصفة تطورت بسرعة، حيث تحولت صباح الأمس إلى عاصفة مدارية قبل أن تكتسب مزيدا من القوة وتتحول الى إعصار من المتوقع أن يمر مركزه بالقرب من مدينة الدقم وجنوب جزيرة مصيرة.
وكان المركز اليمني للأرصاد الجوية حذر في وقت سابق اليوم سكان محافظتي المهرة وسقطرى الاقتراب من السواحل خلال الساعات القادمة. متوقعاً استمرار تقدم مركز العاصفة الإعصارية الشديدة المسماة بـ “هيكا” غرباً نحو السواحل اليمنية.