مصر:إصلاحات سياسية وحزبية وإعلامية في الفترة المقبلة

كشف الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري أن الفترة المقبلة ستشهد إصلاحات سياسية وحزبية وإعلامية.

وأفاد عبد العال خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب، والذي بدأت أولى جلساته اليوم الثلاثاء، إن المصريين أكدوا وقفتهم القوية خلف القيادة السياسية في كافة الإصلاحات التي تجري في مصر، وأن القيادة السياسية سترد على تلك الوقفة الصامدة وبتحية أكبر.

وأعلن عبد العال أن دور الانعقاد البرلماني الحالي سوف يشهد مناقشة مشروعات قوانين تمس جوهر الحياة السياسية في مصر، مضيفا أن البرلمان حريص على إجراء حوار مجتمعي يستوعب كافة الأطياف الوطنية من المؤيدين أو المعارضين لصياغة المستقبل بمشاركة لا مغالبة.

وأضاف أن الشعب وجه للجميع رسالة قوية وهي أنه يقف خلف قيادته السياسية ولم ينساق وراء أباطيل، وأكد أن المعارضين أو المؤيدين على السواء ينظرون لمصلحة بلادهم ولا يلتفتون لغيرها، موضحا أن الأمور بدأت في التحسن والاقتصاد أخذ في التعافي وسيبدأ الجميع في جني الثمار.

وأفاد رئيس البرلمان المصري إن البرلمان لن يسمح للمسؤولين السياسيين والتنفيذيين بتصدير المشكلات الجماهيرية لرئيس الجمهورية مطالبا إياهم بتحمل المسؤولية، وأن يحنو على الشعب الذي قدم الكثير والكثير، كما دعا المجلس إلى تفعيل الأدوات البرلمانية لمحاسبة كل المقصرين.

وأضاف أن الجلسة هدفها الدعوة للحمة وطنية ودعم الوطن وسلامته وأمنه القومي وكذلك دعم الجيش والقيادة السياسية، والتأكيد على الدفاع عن مصالح المصريين.

من جانب آخر وفي إطار تنفيذ توجيهات وتكليفات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدعم محدودي الدخل أعادت وزارة التموين 1،8 مليون مواطن لبطاقات التموين لصرف السلع المدعمة بعدما تم حذفهم منها.

وصرحت الوزارة إنه سيتم استمرار صرف الخبز المدعم لأي مواطن تم استبعاده نتيجة محددات لجنة العدالة الاجتماعية، واستخرج بطاقات تموينية جديدة لمن ليست له بطاقات من الفئات الأولى بالرعاية والأسر احتياجا مثل أصحاب الدخل أو المعاش المنخفض والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المزمنة ومستفيدي برنامج تكافل وكرامة والمعاش الاجتماعي.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن الحكومة ملتزمة باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة.