العراق : مقتل 4 متظاهرين قرب القنصلية الإيرانية

قتل 4 متضاهرين برصاص قوات الأمن العراقية، في العاصمة بغداد وفقا لما نقلته رويترز عن شهود عيان.

وأظهر فيديو لرويترز قتل متظاهر من قبل عناصر الشرطة بالرصاص الحي، وذكر مصور الوكالة إنه شهد مقتل أربعة أشخاص على الأقل.

كما نشرت صفحات عبر خاصية البث المباشر عبر فيسبوك الفوضى التي شهدتها شوارع بغداد، بعد هجوم رجال الأمن على المتظاهرين.

ورد المحتجون العراقيون، الإثنين، على دعوة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي المطالبة بـ”العودة إلى الحياة الطبيعية” بمزيد من العصيان المدني بعد ليلة عنف دامية خلفت أربعة قتلى من المتظاهرين أمام القنصلية الإيرانية في كربلاء.

واندلعت في وقت سابق أعمال عنف في كربلاء المقدسة لدى الشيعة، عندما حاول متظاهرون حرق مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء، ورفعوا الأعلام العراقية على الجدار الخرساني الذي يحيط بالمبنى القنصلي وكتبوا عليه “كربلاء حرة حرة..إيران برة برة”، فيما ألقى آخرون أمام أنظار قوات الشرطة الحجارة على المبنى.

وأطلقت قوات الأمن العراقية المسؤولة عن حماية المبنى الرصاص الحي تجاه المتظاهرين، مما أدى الى مقتل أربعة منهم، وفقا لكوادر الطب العدلي في المدينة الواقعة على بعد مئة كيلومتر إلى جنوب بغداد.

ويتهم جزء كبير من الشارع إيران بأنها مهندسة النظام السياسي الذي يعتبرونه فاسداً ويطالبون بإسقاطه.

وتركز غضب المتظاهرين الذين يطالبون بـ”إسقاط النظام” خلال الأيام الماضية، على إيران صاحبة النفوذ الواسع والدور الكبير في العراق.

وما أجج غضب المحتجين العراقيين هو الزيارات المتكررة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني للعراق، وتصريحات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي عن وجود “مخططات من الأعداء لإثارة الفوضى وتقويض الأمن في بعض دول المنطقة”.

وشهدت الاحتجاجات التي انطلقت في الأول من أكتوبر الماضي، أعمال عنف دامية، أسفرت عن مقتل 257 شخصا على الأقل، بحسب أرقام رسمية.