اسباب التهاب الأذن الداخلية وكيف تكتشف إصابتك بها

مأرب اليوم – متابعات صحية :


عدوى الأذن الداخلية من الناحية الفنية هى إصابة تحدث فى الجزء الأعمق من الأذن، وفي كثير من الأحيان، لا يمثل التهاب الأذن الداخلية عدوى، ولكنه التهاب أو تهيج لأجزاء الأذن المسئولة عن التوازن والسمع.


غالبا ما تحدث عدوى الأذن الداخلية نتيجة عدوى ناجمة عن فيروس أو بكتيريا، وذلك وفقا للموقع الطبى ” medicinenet”، فعندما تكون الأذن الداخلية ملتهبة أو متهيجة ، قد تظهر أعراض مثل الدوخة وفقدان التوازن ورنين الأذن (الطنين) والغثيان والقيء فجأة.



ينقسم تشريح الأذن إلى 3 أجزاء، الأذن الخارجية والمتوسطة والداخلية:

تتكون الأذن الخارجية : من الأجزاء التي يمكنك رؤيتها خارج الجسم والأذن وشحمة الأذن وقناة الأذن حتى طبلة الأذن.

تتكون الأذن الوسطى : من طبلة الأذن (الغشاء الطبلي) والعظام السمعية والساق والدبوس.

الأذن الداخلية : تتكون من قنوات نصف دائرية مملوءة بالسوائل، والقوقعة على شكل حلزون ، والعصب الدهليزي ، والعصب السمعي.





أعراض عدوى الأذن الداخلية


غالبًا ما تسبب عدوى الأذن الداخلية التهاب أو تهيج أجزاء الأذن المسئولة عن التوازن والسمع تسمى التهاب المتاهة، ولكن السبب الأقل شيوعا لعدوى الأذن الداخلية هي عدوى حقيقية ناجمة عن فيروس أو بكتيريا.

تشمل أعراض التهابات الأذن الداخلية ما يلي:

دوخة.

غثيان.

قيء.

مشاكل في التوازن أو المشي.

فقدان السمع.

آلام الأذن أو الأذن.

رنين في الأذن (طنين).

السبب الأكثر شيوعا لعدوى الأذن الداخلية هو الفيروس، والأقل شيوعًا ، قد يكون سبب إصابة الأذن الداخلية بكتيرية.

معظم التهابات الأذن التي تصيب الخارجي أو الأذن الوسطى خفيفة وتزول في غضون أسبوع إلى أسبوعين، و يمكن أن تستمر اضطرابات الأذن الداخلية لفترة أطول.

بينما تختلف أعراض عدوى الأذن الوسطى اختلافًا طفيفًا عن عدوى الأذن الداخلية وتشمل آلام الأذن والحمى والخروج من قناة الأذن، وقد تشمل الأعراض الأخرى ضغط الجيوب الأنفية والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

قد تسبب التهابات الأذن الداخلية أيضًا أعراضًا للغثيان والقيء والدوار ، والتي عادةً ما لا تكون أعراض التهاب الأذن الوسطى.



أسباب التهابات الأذن الداخلية


العدوى الفيروسية هي السبب الأكثر شيوعا لعدوى الأذن الداخلية، وتشتمل الفيروسات المرتبطة بالتهابات الأذن الداخلية على الأنفلونزا وفيروس الهربس وفيروس إبستين بار وشلل الأطفال، ولكن قد تسبب العدوى البكتيرية عدوى الأذن الداخلية بشكل أخف.



كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك التهاب الأذن الداخلية


الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من التهاب في الأذن أو مشكلة أخرى في الأذن هي زيارة الطبيب، إذا واجهت أعراض عدوى الأذن مثل ألم الأذن، والغثيان، والتقيؤ، والدوخة، والإحساس بالدوران، والامتلاء في الأذن، ورنين الأذن، ومشاكل في التوازن أو المشي، أو فقدان السمع، راجع الطبيب.

سينظر الطبيب إلى الأذن بأداة تسمى منظار الأذن، حيث يساعد هذا المنظار على رؤية داخل قناة الأذن وطبلة الأذن لمعرفة ما إذا كان هناك احمرار أو تورم ، أو تراكم شمع الأذن، أو إذا كان هناك أي تشوهات في الأذن. قد يقوم الطبيب بنفخ الهواء بلطف على طبلة الأذن وجود تراكم السوائل أم لا .