الرئيسية / اخبار وتقارير / منظمة أوكسفام : عودة انتشار الكوليرا في اليمن

منظمة أوكسفام : عودة انتشار الكوليرا في اليمن

كشفت منظمة دولية عن عودة انتشار وباء الكوليرا إلى اليمن منذ مطلع العام الجاري بتسجيل عشرات آلاف حالات الاشتباه خلال أسابيع، محذرة من أن مناطق سيطرة الحوثيين في خطر كبير.

وقالت منظمة  أوكسفام في بيان نشرته الاثنين إن اليمن يعاني من أزمة كوليرا منسية، مؤكدة تسجيل أكثر من 56 ألف حالة مشتبه إصابتها بالكوليرا في الأسابيع السبعة الأولى من عام 2020. 

وحذرت اوكسفام من أن “الشمال في خطر كبير بسبب شح المياه هناك. أبلغت خمس محافظات صنعاء وحجة والحديدة وتعز ذمار عن ارتفاع معدلات الكوليرا منذ عام 2017”.

وأضافت المنظمة أن أعداد المصابين بالكوليرا قد يتزايد مع اقتراب اليمن من موسم الأمطار في أبريل القادم، فيما الأنظمة الصحية على وشك الانهيار.

وأشارت إلى إن الطبيعة المطولة والثابتة للحالات الجديدة على مدى الأشهر الـ 14 الماضية تظهر أن المرض ما زال متفشياً في اليمن.

بدوره، قال محسن صديقي ، المدير القطري لمنظمة أوكسفام في اليمن: “إن التوقعات قاتمة بالنسبة للسكان في اليمن حيث تستمر الكوليرا في مستويات مماثلة للعام الماضي وموسم الأمطار من المحتمل أن يشهد آلاف الأشخاص المصابين”.

وأضاف “لقد أدى نقص المياه النظيفة والغذاء إلى جعل الكثير من الناس ضعفاء وعرضة للأمراض، ومع ذلك فإن وكالات الإغاثة تكافح للوصول إلى أشد الناس احتياجًا بسبب قيود الوصول التي تفرضها جميع الأطراف.

وشدد على ضرورة التحرك العاجل من المجتمع الدولي لضمان وصول آمن وآمن ودون عوائق للمساعدة الإنسانية ولجمع الأطراف معاً للاتفاق على وقف لإطلاق النار على المستوى الوطني”.

وأكد صديقي أنه ينبغي على المملكة المتحدة أن تبذل كل ما في وسعها للجمع بين الطرفين للاتفاق على وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف محادثات السلام”.