تحذيرات حقوقية من استغلال الحوثيين لمراكز الحجر الصحي الموبوءة في ابتزاز المسافرين

مأرب اليوم  – متابعات خاصة :

وجه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، تحذيرات من خطورة احتجاز المليشيا الحوثية للمسافرين في مداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها، مؤكدا أن الاحتجاز الجماعي ينذر بتفشي الأوبئة.

وفي بيان صحفي صادر عن المركز، ادان عمليات الاحتجاز الجماعية للمسافرين نحو صنعاء تحت مبرر الحجر الصحي، مشيرا إلى أن المليشيا تحتجز منذ اسبوعين عشرات المواطنين  في نقطة عسكرية خارج مدينة البيضاء.

ووصف المركز عملية الاحتجاز بأنها تتم في ظروف غير آدمية تعرض المسافرين لمختلف الأمراض و الأوبئة، حيث يتعرض المسافرون للإهانات والابتزاز لدواع سياسية ومناطقية، من قبل مسلحي المليشيا الذين يفرضون اتاوات على المسافرين بحجة مكافحة فيروس كورونا.

واشار المركز في بيانه الصحفي الى ان المليشيا الإرهابية أغلقت أهم أقسام مستشفيات العاصمة صنعاء ومنها أقسام الولادة وأمراض النساء بحجة انعدام المياه، وقال إنها تنشر معلومات مضللة لمحاولة إخفاء الدعم المقدم من المنظمات الدولية وبرامج الأمم المتحدة.

وانتهى البيان بدعوة منظمة الصحة العالمية بالإشراف الكامل على مناطق الحجر الصحي، وتشكيل فرق طبية محايدة، بعيدا عن الابتزاز المالي الذي تتبعه المليشيا الحوثية في التعامل مع المسافرين بأساليب لا إنسانية.