وثائق تكشف فساد العيسي في خفض الرسوم الجمركية


مأرب اليوم – متابعات

كشفت وثائق رسمية حجم الفساد الكبير الذي يمارسه رجل الأعمال أحمد صالح العيسي، وذلك من خلال خفض الرسوم الجمركية بتواطؤ من قبل سلطات الشرعية الخاضعة لحزب الإصلاح (فرع الإخوان المسلمين في اليمن).

الوثيقتان قدمتا مقارنة لبيانات شحنتين لمشتقات نفطية متساويتين ودخلتا عبر ميناء عدن مؤخراً إحداهما تتبع شركة عدن بتروليوم لمالكها أحمد صالح العيسي، والأخرى شركة فامبا ويملكها أحمد حمران.

‏وحسب الوثائق فإن الاختلاف كان بحجم الجمارك، إذ دفعت الشحنة التي يملكها العيسي سبعمائة واثنين وأربعين مليوناً، فيما دفع الحمران ملياراً وثمانمائة وثمانية وثمانين مليون ريال، وهو فارق كبير يكشف حجم الصفقات السوداء التي يمررها العيسي.

في ذات السياق، قدم الصحفي جلال الشرعبي، بلاغاً للحكومة اليمنية والتحالف العربي بشأن شحنات النفط التابعة للعيسي، قائلاً إنها دعم إيراني سيدفع ثمنها للحوثيين بعد بيعها لمصافي عدن.

وقال، في تدوينات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن باخرة تابعة لأحمد العيسي تحمل مشتقات إيرانية في غاطس ميناء عدن الآن، وتنتظر الإذن بالدخول وتحمل اسم: ‏Sabella is doing STS with Iranian ship loading Gasoil .

وقامت بالتحميل في البحر من باخرة إيرانية تحمل اسم:Splendour .

‏⁧ ويشغل العيسي نائباً لمكتب رئاسة الجمهورية، ويعد أحد كبار النافذين اليمنيين، إذ يعمل مع عدد من تجار المشتقات النفطية على شراء شحناتهم من سفن تهريب إيرانية قادمة من العراق.