بالوثائق.. العيسي يتهرب من دفع جمارك شحنات المشتقات النفطية

كشفت وثائق رسمية، عن تهرب تاجر المشتقات النفطية أحمد العيسي من دفع الضرائب والجمارك وفق ماهو مقرر على شحنات النفط القادمة إلى البلاد.

وأظهرت وثيقتان بيانات شحنتين للمشتقات دخلتا عبر ميناء عدن مؤخراً إحداهما تتبع شركة عدن بتروليوم المملوكة لـ”أحمد العيسي” والأخرى شركة فامبا ويملكها أحمد حمران، والكميات متساوية لكن الاختلاف في قيمة الجمارك.

وبينت أن شركة العيسي دفعت742 مليون ريال، في حين دفعت الشركة التابعة لحمران مبلغ مليار وثمانمائة وثمانية وثمانون مليون، أي أن أكثر من مليار ومائة مليون هو المبلغ الذي لم يدفعه العيسي في شحنة واحدة فقط، علما أن شركات العيسي تستحوذ على النسبة الأكبر من المشتقات النفطية المستوردة إلى البلاد.

ويتهم تاجر المشتقات النفطية العيسي، باستغلال علاقته بنجلي الرئيس عبدربه منصور هادي، “جلال وناصر” واستخدام نفوذه عليهما للتهرب من الدفع رسوم الجمارك المقررة وفقاً للوائح الاقتصادية.

وطالب ناشطون الحكومة ومجلس النواب بالتدخل للتحقيق في قضية التهرب الضريبي ووضع حد لعبث العيسي وتفعيل آلية استيراد المشتقات النفطية.

يشار إلى أن المشتقات النفطية التي يستوردها العيسي يتم شرائها من سفن تهريب إيرانية قادمة من العراق، في مخالفة للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وكانت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة، ذكرت في تقريرها الصادر منتصف فبراير 2019، بأن احمد العيسي يمارس فسادا كبيرا، ويحتكر استيراد النفط بتواطؤ من أولاد هادي كما يقوم بالتحكم باسعار المشتقات النفطية

وقال تقرير لجنة العقوبات الأممية أن المتنفذ العيسي يستغل علاقته بأولاد هادي للقيام بعمليات فساد ونهب المال العام واحتكار استيراد النفط وكثير من الاساسيات المستوردة.

وطالب تقرير لجنة الخبراء من مجلس الأمن الدولي إدراج العيسي على قائمة الأشخاص المشمولين بالعقوبات، نظراً لما يتسبب به من فساد يضر بالأمن والاستقرار في اليمن