سيناريو مرعب ينتظر 16مليون يمني والصحه العالمية تعلن توقعاتها

مأرب اليوم – متابعات

اعلنت منظمة الصحة العالمية ات سيناريو مخيف لفيروس كورونا في اليمن، حيث توقعت المنظمة أن يأثر الفيروس على نحو 16 مليون رجل وامرأة وطفل في البلد الذي أنهكته الحرب.

وقالت المنظمة في بيان، إنه “منذ الإعلان عن الجائحة، طرحت المنظمة العديد من السيناريوهات المُسندة بالبيّنات على السلطات المحلية لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان”.

وأضافت المنظمة أنها “تتوقع أن الفيروس ينتشر بنشاط على مستوى البلد”.

وأكدت المنظمة “أنه يمكن مكافحة انتقال الفيروس إذا أُطلِع الناس مبكراً على الفاشيات وحُذِّروا منها، وإذا فُعِّلت التدابير المناسبة لاختبار الحالات وتتبعها وعزلها ورعايتها”.

وأشارت إلى أنها تواصل وشركاؤها دعم الجهات النظيرة الصحية والوطنية، في ظل الموارد المحدودة المتاحة، على افتراض أنَّ المرض ينتقل بالفعل على مستوى المجتمع في جميع أنحاء البلد.

وأضافت الصحة العالمية “سيظل يُشكِّل مرض كوفيد-19 تهديداً كبيراً للشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر، إذا لم يتم تحديد حالات الإصابة وعلاجها وعزلها وتتبُّع مُخالِطيها على النحو السليم، حتى وإن كانت حالة واحدة”.

وقالت إنه “حتى في البيئات الشحيحة الموارد، يمكن أن يؤدي العمل الجماعي، بما يشمل الالتزام الكامل من جانب الحكومة وفئات المجتمع والقطاع الخاص، إلى التخفيف من أثر الجائحة بفعالية”.