الرئيسية / اخبار وتقارير / توقع بعجز يصل الى تريليون خلال2020..خبير اقتصادي يحث الحكومة على التقشف لمواجهة كورونا

توقع بعجز يصل الى تريليون خلال2020..خبير اقتصادي يحث الحكومة على التقشف لمواجهة كورونا

مأرب اليوم – اقتصاد

دعا خبير الاقتصاد الوطني الدكتور يوسف سعيد احمد –أستاذ الاقتصاد بجامعة عدن– الحكومة إلى اتخاذ إجراءات تقشفية عاجلة لمواجهة آثار جائحة كورونا على الاقتصاد، في ظل انحسار وتشرذم الموارد واتساع عجز الموازنة.

وشدد على ضرورة تخفيض فاتورة الإنفاق الجاري -الرواتب والأجور- الذي يبلغ أكثر من تريليون و350 مليار ريال، مقابل عوائد متوقعة قد لا تزيد عن “450” مليار ريال في أحسن الأحوال في عام 2020، ليصل حجم العجز هذه السنة إلى نحو تريليون ريال.

وحذر سعيد، في تحليل مطول نشره على صفحته في موقع الـ”فيس بوك”، “تحليل: اليمن لا أحد يلتفت للتكلفة الاقتصادية لكورونا”، من استمرار تغطية عجز الموازنة من طباعة النقود، والذي سيقود إلى مرحلة من التضخم المفرط لا أحد يستطيع السيطرة عليه.

وأضاف، لا يجوز أن يستمر التمويل الحكومي عبر الاقتراض من البنك المركزي واستدامته كآلية نقدية للإنفاق الاعتيادي غير المنضبط، لأنه يؤدي في النتيجة إلى الإضرار بالقوة الشرائية للنقود والتضخم المفرط، الذي أصبحنا نرى اثاره من خلال التضخم الزاحف وآليات سعر الصرف الذي تجاوز مستوى 700 ريال مقابل كل دولار.

وحث خبير الاقتصاد الوطني الحكومة على تخفيض الإنفاق أو فرض ضرائب على أصحاب كبار الرواتب أو توقيف بعض المزايا التي يحصل عليها أصحاب الدرجات الوظيفية العليا، في هذه الظروف الدقيقة والصعبة اقتصاديا.

وتسببت جائحة كورونا بفقدان الدولة أكثر من 50% من موارد النفط، في وقت لم تعد محافظات: حضرموت وشبوة ومارب والمهرة وتعز أضيف لها مؤخراً عدن، لم تعد تورد ضرائب الدولة السيادية والجمركية إلى حساب الحكومة في البنك المركزي اليمني.