توقع انهيار الإمبراطورية الأمريكية سنة 2020 ..هل تتحقق نبوءة عالم الاجتماع يوهان جالتونج؟

مأرب اليوم – متابعات

يبدو أن نبوءة عالم الاجتماع النرويجى يوهان جالتونج، المختص بعلوم السلام فى جامعة هاواى، لتهيار الإمبراطورية الأمريكية وبانحسار دورها كقوة عالمية، خلال فترة تولى دونالد ترامب الرئاسة.

وكان يوهان جاتونغ الذى رشح من قبل لنيل جائزة نوبل عام 2000 وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، قد توقع انهيار ما وصفه بـ”الإمبراطورية الأمريكية” قبل عام 2025، قبل أن يعود ويعدل من توقعه ليكون قبل عام 2020، وذلك إبان فترة حكم بوش الابن.

وتوقع جالتونج أن تولي ترامب للرئاسة سيسرع من عملية “الانهيار الأمريكى”، إلا أنه تدارك وحدد فى كلامه أكثر قائلا “طبعًا لنا قبل ذلك أن نشاهد ونرى ما سيفعله فى منصبه الرئاسى”.
وقال جالتونج إن للانهيار الوشيك وجهان، أن ترفض الدول الأخرى أداء واجبها فى الحلف، عندها تضطر الولايات المتحدة إلى القيام بمهام القتل والقتال وحدها عبر القصف من ارتفاعات جوية وعبر طائرات دون طيار تتحكم بها أجهزة حواسب آلية من مكتب ما، فيما تنتشر قوات قتالية خاصة فى كل مكان”.

وأشار إلى أن كلا الأمرين يحدث الآن باستثناء أوروبا الشمالية التى تدعم هذه الحروب مبدئيًا، بيد أن ذلك لن يستمر بعد عام 2020، ولهذا مازال على رأيه متمسكًا بذاك التاريخ.

واشتهر جالتونج بتوقعه بدقة العديد من الأحداث السياسية الكبرى على غرار الثورة الإيرانية عام 1978، ومظاهرات ساحة تيانانمن فى الصين عام 1989، وأيضا أحداث 11 سبتمبر، لكنه اشتهر بتوقعه انهيار الاتحاد السوفيتى.

يشار إلى أن جالتونج كان توقع فى كتابه “سقوط الإمبراطورية الأمريكية.. وماذا بعد ذلك؟” صعود الخطاب الفاشى على الساحة السياسية الأمريكية، وهو ما يراه البعض مجسدا بتصريحات لترامب قبل إجراء الانتخابات، وتبنيه لسياسة معادية للمهاجرين.