الرئيسية / اخبار وتقارير / مليشيات الحوثي تعيد هيكلة مشائخ سنحان وتفرض سلاليين موالين لهم

مليشيات الحوثي تعيد هيكلة مشائخ سنحان وتفرض سلاليين موالين لهم

مارب اليوم – المشهد اليمني

نفذت ميليشيا الحوثي الإرهابية المرحلة الثانية من إستكمال تعيين مشائخ جدد لمديرية سنحان بمحافظة صنعاء تكللت باستبدل المشائخ السابقين المحسوبين على الرئيس السابق علي عبد الله صالح بمواليين لهم .

وقالت مصادر محلية لـ “المشهد اليمني” اليوم الجمعة إن الحوثيين أجروا تغيير نواب شيخ مشائخ سنحان والذين يعدون أكبر خمسة مشائخ للقبيلة والتي تعد المرحلة الثانية بعد تغيير شيخ القبيلة خال رئيس الجمهورية السابق الرئيس علي عبد الله صالح الذي تم استبداله بالشيخ عبد القادر الشاوش وكيل محافظة صنعاء المعين من الحوثيين .

وبينت المصادر أن تغيير الشيخ الرئيسي لقبيلة سنحان الشيخ مقصع بالشاوش أعقبها تغيير مشائخ الخمس وهم خمسة مشائخ على النحو التالي شيخ الخمس الشرقي وشيخ الخمس الغربي وشيخ الخمس الجنوبي وشيخ الخمس الشمالي واخيرا شيخ الخمس الأوسط .

وأكدت المصادر أن الحوثيين أجروا تغييرات في الهيكل القبلي لسنحان بعد البدء بتعيين خمسة مشائخ للخمس والذين يعدون المساعدين الخمسة لشيخ القبيلة ويرأس كل شيخ خمس القبيلة والتي تتجاوز أكثر من عشرين قرية أعقب ذلك تعيين مشائخ على مستوى القرى بعد إتهام المشايخ السابقين بإثارة الفوضى في صفوف القبائل وإصدار أحكام قضائية مجحفة.

وبينت المصادر أن هذه التعيينات تأتي بعد أقل من شهر من تغيير الأمناء الشرعيين وحبس بعضهم واجبارهم على التنازل لتعيين أمناء تابعين لهم بعد إتهام السابقين ببيع أراضي الأئمة السابقين والذين تحاول المليشيا إعادة أموالهم بعد أكثر من مئات السنين من بيعهن وهو ما تسبب في إرتفاع أسعار الأراضي نظرا للمساحات الواسعة التي كان يملكها المقربين من الأئمة السابقين وهو ما تسبب في ندرة في الأراضي الحر بعد إيقاف البيع في الأوقاف و بيت المال واراضي الأسر المالكة وعوائلهم .

هذا وأصدرت المليشيا تعليمات إلى المشرفين التابعين لها بإدانة جميع مشائخ القرى في سنحان بقضايا حقيقية تبين انهم غير صالحين للبقاء في مناصبهم وخاصة بعد تسجيل أحكام ظالمة قام بها هؤلاء المشايخ بحق مواطنين لاستبدالهم بتابعين لهم وإيقاف تحركات المشائخ على جميع قرى مديرية سنحان وهي نفس خطوة تغيير الأمناء الشرعيين .