إسرائيل: على العالم وضع خطة لوقف تقدم إيران النووي

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء، العالم إلىوضع خطة لوقف التقدم النووي العسكري الإيراني.

وقال في تصريحات لأكثر من ٦٠ سفيرا أجنبيا اليوم، إن إسرائيل لا تستبعد احتمال أن تضطر للتحرك مرة أخرى ضد إيران كما فعلت في الماضي، وذلك لمنعها من أن تحصل على سلاح نووي.

كما تطرق للهجوم على سفينة ميرسر ستريت، في 29 يوليو الماضي، قائلا “هذا دليل آخر على أن إيران تشكل أولا وقبل كل شيء تهديدا للعالم والمنطقة”، مضيفاً أنها “باتت على بعد شهرين من الزمن لتطوير المواد اللازمة لصنع قنبلة نووية”.

تورط إيران

وكانت القيادة المركزية الأميركية أكدت في بيان لها في بداية الشهر الجاري، أن المسيرات التي ضربت الناقلة “ميرسر ستريت” التابعة لشركة إسرائيلية في خليج عمان، الذي أسفر عن مقتل مواطنين بريطاني وروماني، إيرانية.

من الأضرار التي طالت سفينة ميرسر ستريت - من بيان القيادة الأميركية

من الأضرار التي طالت سفينة ميرسر ستريت – من بيان القيادة الأميركية

كما أوضحت أن فريقاً متخصصاً في المتفجرات من حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس رونالد ريغن” فحص الأدلة وأجرى مقابلات مع أفراد الطاقم الناجين، وخلص إلى أدلة تشير بأن هذه الطائرة بدون طيار تم إنتاجها في إيران.

في المقابل، تنصّلت إيران من المسؤولية، ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران، سعيد خطيب زادة، ف يحينه تلك الاتهامات بالمريبة، نافياً ما تردد أيضا عن احتمال اختطاف السفينة من قبل القوات العسكرية الإيرانية أو القوات التابعة لإيران.