قطع الاتصالات بالسودان.. ومنع الحركة بين العاصمة وأم درمان

انطلقت التظاهرات في العاصمة السودانية، اليوم الأربعاء، فيما أقدمت القوات الأمنية على منع التنقل بين الخرطوم ومدينة أم درمان، بحسب ما أفاد مراسل العربية/الحدث.

كما أوضح أن السلطات الأمنية منعت الحركة مجددا ببن الخرطوم وأم درمان، مغلقة جسر النيل الأبيض، بعد فتحه لساعات في الصباح.

انقطاع الاتصالات

إلى ذلك، أفاد بأن خدمة الاتصالات المباشرة بين الهواتف النقالة انقطعت في عموم البلاد، بالإضافة إلى استمرار انقطاع الانترنت.

فيما دعت لجنة أطباء السودان المستقلة، في وقت سابق اليوم، الأجهزة الأمنية إلى عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين.

كما حثت المحتجين على الالتزام بالسلمية وتجنب الاحتكاك بالشرطة وقوى الأمن.

يذكر أن تظاهرات اليوم تأتي تلبية لدعوات تنسيقيات عدة في البلاد، تحت عنوان “مليونية 17 نوفمبر”، فيما أوضحت أمس تنسيقيات لجان مقاومة مدينة أم درمان دعمها للتظاهرات، إلا أنها أوضحت أنها ستكتفي بإقامة “اعتصام اليوم الواحد” في شارع الأربعين.

تأتي تلك التحركات والاحتجاجات مع تواصل المساعي الدولية من أجل الحث على الوصول إلى حل للأزمة السياسية.

تظاهرات في الخرطوم (13 نوفمبر 2021 فرانس برس)

تظاهرات في الخرطوم (13 نوفمبر 2021 فرانس برس)

مساعٍ دولية

فبعد لقاءات عدة أجرتها مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية، مولي فيي، منذ الاثنين في الخرطوم، ولقائها رئيس الحكومة المقابلة عبد الله حمدوك، وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أعلنت السفارة النرويجية اليوم أن المبعوث النرويجي إلى السودان اندري ستاينسين، Endre Stiansen وصل العاصمة، من أجل حث الفرقاء على العودة إلى المسار الديمقراطي الانتقالي.

وكانت تلك المساعي انطلقت بعد الـ 25 من أكتوبر الماضي (2021) يوم أعلن البرهان حل الحكومة ومجلس السيادة، وتعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية. فيما نفذت حملة اعتقالات وتوقيفات شملت عددا من القيادات المدنية ووزراء، ومسؤولين في عدد من الأحزاب والتنسيقيات.