رويترز: سماع دوي انفجار وسط مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا

قال شاهد لرويترز إن دوي انفجار سمع في ساعة مبكرة الاثنين، في وسط مدينة دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا.

ولم يُعرف سبب الانفجار.

وفي الأثناء قالت شركة ماكسار الأميركية لصور الأقمار الصناعية، إنه جرت عمليات انتشار ميدانية جديدة متعددة للمدرعات والقوات في روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا، وسط مخاوف منح حدوث غزو.

وقالت ماكسار في بيان الأحد، إن “هذا النشاط الجديد يمثل تغييرا في نمط عمليات النشر التي لوحظت سابقا للمجموعات القتالية (الدبابات وناقلات الجنود المدرعة والمدفعية ومعدات الدعم)”.

صور أقمار صناعية تظهر تعزيزات روسية عسكرية على الحدود مع أوكرانيا (فرانس برس)

صور أقمار صناعية تظهر تعزيزات روسية عسكرية على الحدود مع أوكرانيا (فرانس برس)

ونقلت وسائل إعلام أميركية عدة الأحد عن مصادر استخبارية لم تسمّها قولها إن الولايات المتحدة تمتلك معلومات مفادها أن الأمر أُعطي إلى قيادات الجيش الروسي لغزو أوكرانيا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن هذه المعلومات هي التي دفعت الرئيس الأميركي جو بايدن إلى التأكيد الجمعة أنه “مقتنع” بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قرر مهاجمة أوكرانيا.

ونسبت الصحيفة الأميركية هذه المعلومات إلى مصادر استخبارية غير محددة، من دون أن تنشر أي اقتباسات مباشرة.

ولم يؤكد البيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية الأميركية أو ينفوا هذه المعلومات التي نقلتها أيضا وسائل إعلام أميركية أخرى.

وأعلن مسؤول في البنتاغون الجمعة أن أكثر من 40% من القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا اتخذت وضعية هجومية، مشيرا إلى أن مرحلة زعزعة الاستقرار التي تقودها روسيا في هذا البلد “بدأت”.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة رصدت منذ الأربعاء تحركات لقوات روسية باتجاه الحدود الأوكرانية.

وتحذر واشنطن منذ أسابيع من أن روسيا ستختلق حادثا ما على الحدود الأوكرانية لتبرير غزو جارتها، وهو ما تنفيه موسكو.

وكرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد التأكيد أن “كل شيء” يشير إلى أن روسيا “توشك على” غزو أوكرانيا.