بريطانيا: نتوقع أن تطول الحرب في أوكرانيا لسنوات

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس أن بلادها تتوقع طول أمد الحرب في أوكرانيا، مشيرة إلى أن لندن تدرس الآن كيف يمكن مساعدة اللاجئين من أوكرانيا.

وحضت الوزيرة البريطانية الروس على عدم تصعيد هذا النزاع، لافتة إلى أن هذا قد يكون بداية النهاية للرئيس فلاديمير بوتين.

كذلك، أوضحت أن القوات الأوكرانية مستمرة في مقاومة التدخل الروسي، مشيرة إلى أن بريطانيا ستدعم خلال اجتماع مجموعة السبع وضع سقف لصادرات روسيا من النفط.

قد تستخدم أسلحة كيماوية

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، إن الرئيس الروسي قد يستخدم “أبشع الوسائل”، بما في ذلك الأسلحة الكيماوية والبيولوجية المحظورة، لهزيمة أوكرانيا.

كما، أضافت في مقابلة مع شبكة “سكاي نيوز” أن المحكمة الجنائية الدولية تراقب الأحداث في أوكرانيا، وأن بوتين والحكومة الروسية سيواجهان “عواقب وخيمة” إذا ارتكبت جرائم حرب.

وأوضحت أن العقوبات الصارمة ستكون لها تكلفة اقتصادية على بريطانيا، بما في ذلك ارتفاع تكاليف الطاقة. لكنها أصرت على أنه ثمن يستحق دفعه لمنع بوتين من تهديد المزيد من الدول.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت أمس عن وصول قوات برية وبحرية وجوية تابعة لها لتعزيز قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

كذلك، قررت بريطانيا أول من أمس الجمعة، تجميد أصول الرئيس بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

تعزيزات عسكرية

كان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد وعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية الجمعة بتعزيز الدعم البريطاني لأوكرانيا، بعد استهداف روسيا العاصمة كييف، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

يذكر أن العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية كانت انطلقت فجر الخميس الماضي (24 فبراير) بعد توترات غير مسبوقة بين البلدين، ما أثار ردود فعل دولية عديدة، وفرض عقوبات على موسكو لإجبارها وقف العملية.