الرئيسية / عربي ودولي / صور بالأقمار الصناعية تظهر كوريا الشمالية تعمل بمنشأة نووية تم تدميرها سابقا 

صور بالأقمار الصناعية تظهر كوريا الشمالية تعمل بمنشأة نووية تم تدميرها سابقا 

أظهرت صور الأقمار الصناعية الصادرة من كوريا الشمالية أعمال بناء في منشأة للتجارب النووية ادعت الدولة في السابق أنها دمرتها وفقًا لمحللين.

وقال جيفري لويس من مركز جيمس مارتن لدراسات حظر انتشار الأسلحة النووية في معهد ميدلبري للدراسات الدولية لشبكة إن بي سي نيوز الأميركية: “نراقب موقع بنجايري للتجارب النووية عن كثب بحثًا عن دلائل على أن كوريا الشمالية بدأت في إصلاح الموقع”.

وأضاف “في الصورة، نرى علامات مبكرة للغاية على النشاط في الموقع الجديد، بما في ذلك بناء مبنى جديد وإصلاح مبنى آخر”.

وأضاف “كوريا الشمالية تستخدم كمية كبيرة من الخشب في الموقع للمباني وتدعيم الأنفاق لقد حدثت هذه التغييرات في الأيام القليلة الماضية فقط”.

والتقطت شركة الأقمار الصناعية التجارية ماكسار ومقرها الولايات المتحدة الصور يوم الجمعة وحلّلها لويس ومحللون آخرون في مركز مارتن.

وقال لويس إن الصور قد تشير إلى خطط كوريا الشمالية لاستئناف التجارب النووية في الموقع، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق شهورًا أو سنوات”.

وتُظهر الصور ما يُعتقد أنه التغييرات الأولى في منشأة التجارب النووية التي ادعت كوريا الشمالية بشكل واضح أنها دمرتها في عام 2018.

ودعا النظام حينها حفنة من الصحفيين إلى البلاد في مايو من ذلك العام لمشاهدة الانفجارات التي تدمر المنشأة التجربة ظاهريًا على الرغم من أن مدى الدمار ظل غير واضح للخبراء.

وأعلن رئيس كوريا الشمالية كيم يونغ أون عن إنهاء التجارب النووية والصاروخية في ذلك العام وسط محادثات دبلوماسية مع إدارة ترمب.

وذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن كوريا الشمالية أجرت تجارب على صواريخ قصيرة المدى خلال العام الماضي، بما في ذلك يوم الجمعة.

وقال لويس إن “أحد جوانب وجود الكثير من الأقمار الصناعية التجارية في المدار هو أننا غالبًا ما نلاحظ أنشطة البناء في مراحلها المبكرة جدًا ، عندما يكون من الصعب استنتاج ما الذي يتم بناؤه بالضبط أو لماذا، لكن هذا هو أول نشاط نشهده في الموقع منذ أن فككت كوريا الشمالية الموقع في مايو 2018. “