قتلى وجرحى بانفجارين شمال أفغانستان.. وداعش يتبنى أحدهما

شهدت أفغانستان، اليوم الخميس، تفجيرين مختلفين في شمال البلاد، تبنى أحدهما تنظيم داعش.

وقال مسؤول بقطاع الصحة إن انفجارا بمدينة قندوز في شمال أفغانستان أسفر عن سقوط 11 قتيلا ومصابا. وقال إن المستشفيات استقبلت ضحايا الانفجار، وأن الأعداد مرشحة للزيادة، لكنه لم يوضح مكان أو سبب الانفجار.

وتبنى تنظيم داعش تفجيراً استهدف مسجداً للشيعة مودياً بحياة عشرة أشخاص على الأقل في مدينة مزار الشريف في شمال أفغانستان.

وقال التنظيم في بيان على تطبيق تلغرام أن عناصره تمكنوا من “إدخال حقيبة مفخخة” داخل المسجد وقد جرى تفجيرها بعد اكتظاظه.

وفي وقت سابق، قيادي محلي في حركة طالبان، إن انفجارا في مسجد شيعي بمدينة مزار شريف بشمال أفغانستان اليوم الخميس، أسفر عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 20 شخصا في ثاني هجوم من نوعه تتعرّض له هذه الأقلية في غضون ثلاثة أيام.

وقال محمد آصف وزيري، المتحدث باسم قائد طالبان في مزار شريف لرويترز “وقع انفجار في المنطقة الثانية داخل مسجد شيعي أسفر عن سقوط أكثر من 20 قتيلا وجرحا”.

وقال ذبيح الله نوراني، رئيس هيئة الإعلام والثقافة في ولاية بلخ وعاصمتها مزار الشريف، لوكالة فرانس برس إنّ “التقارير الأولية تؤكّد سقوط 25 ضحية على الأقلّ”.

وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن المسجد مكون من 3 طوابق في مدينة مزار شريف، مبينة أن الانفجار وقع خلال صلاة الظهر.

وقال مسؤولون في مستشفى أبو علي سينا في مزار شريف، إن “شخصين قتلا وأصيب أكثر من 25 في انفجار بمسجد سي دكان في مزار شريف”.

وتشهد أفغانستان بين الحين والآخر هجمات وانفجارات وحوادث أمنية منذ استيلاء طالبان على الحكم منتصف أغسطس/آب الماضي، فيما تلقي الحركة باللوم في معظم التفجيرات على تنظيم داعش الإرهابي.