الرئيسية / اخبار وتقارير / تقرير..هل يتولى خالد بحاح رئاسة الوزراء خلال المرحله القادمه؟

تقرير..هل يتولى خالد بحاح رئاسة الوزراء خلال المرحله القادمه؟

مارب اليوم – اياد الشرعبي

قال رئيس الوزراء السابق خالد بحاح على صفحته الرسميه تويتر انه تلقى اتصال هاتفي من رئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد العليمي يدعوه للعوده الى العاصمه المؤقته عدن للعمل الوطني .

ولم تتضح الرويه عن فحوى تلك الدعوه او المنصب الذي من المحتمل ان يتولاه خلال الفتره القادمه وسط تكهنات بتوليه رئاسه الوزراء خلفاً للدكتور معين عبدالملك رئيس الوزراء الحالي .

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ان هذه الدعوه في هذا التوقيت بهدف اعادتة الى رئاسه الوزراء وانه من المحتمل صدور قرار جمهوري بهذا خلال الساعات القادمه .

وقال المحلل السياسي الدكتور ابراهيم الكبسي ان اذا تم تعيين خالد بحاح رئيساً للوزراء فهذا مؤشر واضح لجديه الاطراف الخارجيه لتهيئة الاجواء المناسبه من اجل انجاح المحادثات المباشره مع الحوثيين .

وارجع الكبسي السبب في ذلك لكون بحاح الشخصيه المناسبه في هذه المرحله للتفاوض المباشر مع جماعه الحوثيين .

ومن جانب اخر قال السياسي جنوبي التوجه هاني مسهور على حسابه تويتر " ‏دعوة المجلس الرئاسي لدولة الرئيس خالد بحاح مبادرة ايجابية"

ولفت مسهور ان هذه الخطوه" تعزز من قدرة المجلس على احتواء الشخصيات الوطنية الجنوبية والشمالية لتشكيل قوى سياسية قادرة على انجاح المرحلة الانتقالية لدخول مفاوضات الحل النهائي بأرضية صلبة ومتماسكة"

وتم تكليف خالد بحاح في 13 أكتوبر 2014 بتشكيل الحكومة وتولى رئاستها في 7 نوفمبر 2014 وبعد أقل من ثلاثة أشهر قدم استقالته، بعد انقلاب جماعة الحوثي وفي 12 أبريل 2015 عُين نائباً للرئيس هادي بقرار منه، واستأنف مهامه كرئيس لمجلس وزراء الحكومة المؤقتة في المنفى

واقاله الرئيس السابق عبدربه منصور هادي من منصبه في 6ابريل 2016 وتم تعيين احمد عبيد بن دغر حينها .

هذا ولم ينتقد بحاح في بداية الأمر قرارات هادي، ولكنه كتب على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد يقول إنه "يفتح صفحة جديدة" في خدماته للبلاد، باعتباره مستشارا رئاسيا.

لكنه نشر على صفحته تويتر بيانا مطولا يقول فيه إن إقالته "توفر التبرير لانقلاب" من جانب الحوثيين، و"تقوض شرعية الحكومة.