الرئيسية / عربي ودولي / وسط مواقف متباينة.. البرهان يدعو إلى إنجاح الحوار السوداني

وسط مواقف متباينة.. البرهان يدعو إلى إنجاح الحوار السوداني

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء، أن المجلس يدعم العملية التي دعت إليها الآلية الثلاثية وسيقدم التسهيلات اللازمة لتهئية بيئة للحوار، الذي سينطلق اليوم.

وقال البرهان في خطاب بثه التلفزيون السوداني “نؤكد التزامنا التام بالعمل مع الجميع حتى نصل بالمرحلة الانتقالية إلى نهايتها بأعجل ما يمكن، وهي انتخابات حرة وشفافة يختار فيها الشعب من يحكمه. في سبيل تحقيق ذلك، قبلنا ووافقنا ودعمنا العملية التي دعت إليها الآلية الثلاثية وقدمنا وسنقدم التسهيلات اللازمة لتهيئة البيئة للحوار”.

وأضاف أن “الحوار الذي سينطلق غدا فرصة تاريخية لإكمال المرحلة الانتقالية حتى تمضي وفق ما يرجوه الشعب السوداني”، مطالبا المكونات المختلفة المعنية بهذا الحوار أن تبادر بالاستجابة “وألا تقف حجر عثرة في طريق استدامة الانتقال والتحول الديمقراطي”.

وتابع البرهان “نجدد التزامنا بالعمل على إنفاذ مخرجات الحوار ونجدد مسبقاً حرصنا على النأي بالمؤسسة العسكرية من المعترك السياسي، فور توفر المطلوبات لذلك، وهما التوافق الوطني الذي تيسره الآلية الثلاثية أو الانتخابات التي هي الأداة الشرعية لتداول السلطة”.

وفي سياق ذي صلة أعلن مجلس نظارات البجا رفع اعتصامه الذي بدأ نهاية الشهر الماضي بعد استقالة والي البحر الأحمر في شرق السودان.

وأكد المجلس في تصريح للعربية إنه سيشرع في رفع اعتصام أمانة حكومة ولاية البحر الأحمر وكل الاعتصامات في شرق السودان.

وبحسب قيادي بالمجلس فإن استقالة والي البحر الأحمر ستكون خطوة نحو إنهاء الأزمة.

يشار إلى أن نظارات البجا تعتبر من الداعمين للإجراءات الاستثنائية التي فرضتها القوات المسلحة بالبلاد في أكتوبر الماضي، معلنة حالة الطوارئ وحل الحكومة.

وفي يناير أصدر نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قراراً بتشكيل لجنة من المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، لتنفيذ شروط “القلد”، لإجراء المصالحات المجتمعية واستكمال القلد بين الأطراف الموقعة عليه بشرق السودان، والاستعانة بأهل الرأي والحكمة.