أسعار النفط تتراجع بفعل إغلاقات الصين.. لكنه قرب أعلى مستوى في 3 أشهر

تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس لكنها لا تزال قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر بعد أن فرضت أجزاء من شنغهاي إجراءات إغلاق جديدة لاحتواء كوفيد-19 على الرغم من تقديم صادرات الصين دفعة لتوقعات الطلب بعد أن جاءت أقوى من المتوقع في مايو أيار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت لشهر أغسطس/آب 44 سنتا إلى 123.17 دولار للبرميل بحلول الساعة (16:11 بتوقيت غرينتش)، بينما فقد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر يوليو/تموز 62 سنتا أو 0.5% إلى 121.26 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط بشكل مطرد خلال الشهرين الماضيين مدفوعة بالزيادات الكبيرة في أسعار المنتجات المكررة بسبب شح المعروض فضلا عن الطلب المتزايد.

وقفزت صادرات الصين في مايو/أيار 16.9%، مقارنة معها قبل عام، إذ سمح تخفيف قيود كوفيد-19 لمصانع بمعاودة التشغيل، وهو أسرع نمو منذ يناير/كانون الثاني من هذا العام وتجاوز مثلي توقعات المحللين.

غير أن أجزاء من شنغهاي بدأت فرض قيود إغلاق جديدة اليوم الخميس، إذ تلقى سكان منطقة مينهانج أوامر بالبقاء في منازلهم لمدة يومين للسيطرة على مخاطر انتقال العدوى.

وفي الوقت نفسه، استمر الطلب على البنزين خلال الصيف في الولايات المتحدة في إعطاء دفعة للأسعار.

وأظهرت بيانات حكومية أمس الأربعاء انخفاض مخزونات البنزين الأميركية بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، مما يشير إلى صمود الطلب على وقود السيارات خلال ذروة فترة القيادة على الرغم من الارتفاع الشديد في أسعار البنزين.