انفجار في معبد للسيخ في العاصمة الأفغانية كابل

قال مسؤول في أحد المعابد إن انفجاراً وقع في معبد لطائفة السيخ في العاصمة الأفغانية كابل، صباح اليوم السبت، ما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل بجروح، وفق ما أكد شهود ووزارة الداخلية.

وقال غورنام سينغ أحد زعماء طائفة السيخ في كابل لوكالة “فرانس برس”: “سمعتُ إطلاق نار ودوي انفجارات مصدرها” معبد السيخ.

وأصيب اثنان من أبناء طائفة السيخ في انفجار قنبلة يدوية ألقاها المهاجمون، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد النافع تاكور.

وأضاف المتحدث أنه بعد بضع دقائق انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من المعبد ولم تسفر عن وقوع إصابات.

وكان مسؤول آخر قال لـ”رويترز” في وقت سابق: “كان يوجد نحو 30 شخصا داخل المعبد. لا نعرف كم منهم على قيد الحياة أو كم عدد القتلى. حركة طالبان لا تسمح لنا بالدخول ولا نعرف ماذا نفعل”.

ولم تتضح بعد الجهة المسؤولة عن الانفجار.

من موقع انفجار سابق في كابل "أرشيفية"

من موقع انفجار سابق في كابل “أرشيفية”

وبثت القناة المحلية “تولو” لقطات تظهر أعمدة كثيفة من الدخان تتصاعد من المنطقة.

ويقول حكام طالبان في أفغانستان، إنهم وفروا الأمن في البلاد منذ توليهم السلطة في أغسطس، لكن مسؤولين دوليين ومحللين يقولون إن خطر تجدد التشدد لا يزال قائما. ووقعت هجمات متعددة في الأشهر الأخيرة أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن بعضها.

ويمثل السيخ أقلية دينية صغيرة في أفغانستان ذات الأغلبية المسلمة، وكانوا يتألفون من حوالي 300 فرد قبل سقوط البلاد في أيدي طالبان. وغادر كثيرون البلاد في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة، وفقا لأفراد في المنطقة وتقارير إعلامية.

وأسفر هجوم في معبد آخر في كابل عام 2020 عن مقتل 25 شخصا، وقد أعلن تنظيم داعش المسؤولية عنه.

ويأتي انفجار اليوم في أعقاب انفجار وقع يوم الجمعة في مسجد بمدينة قندوز شمال البلاد. وقالت السلطات إنه أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين.