وزير النفط في حكومة الحوثي وممثل الحكومة الصينية

في سابقة خطيرة.. مليشيات الحوثي توقع مذكرة تفاهم مع الحكومة الصينية لاستكشاف النفط والغاز في مارب

مارب اليوم – خاص

وقعت وزارة النفط في حكومة مليشيات الحوثي،اليوم السبت ,مذكرة تفاهم مع شركة صينية وممثل الحكومة الصينية للاستثمار في مجال استكشاف النفط في مارب .

وأوضحت وسائل اعلام مليشيات الحوثي الرسمية انها وقعت على مذكرة التفاهم مع الحكومة الصينية وان مذكرة التفاهم هذه مع الشركة الصينية انتون جائت بعد إجراء العديد من المفاوضات والتنسيق مع الشركة لأقناعها بالاستثمار في هذا المجال في ضوء فرص الاستثمار المتاحة والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها الشركة في القطاع النفطي الحيوي والمهم.

من جانب آخر قال مصدر خاص ل "مارب اليوم" ان توقيع مذكرة التفاهم بين جماعة الحوثي والشركة الصينية وحضور ممثلها للاستثمار في النفط يعد انتهاك صارخ لسيادة البلد وان المليشيا غير مخوله لتوقيع أي تفاهمات مع اطراف خارجية لأنها سلطه غير شرعية وانقلابية. وضاف المصدر " ان هذا يضع علامة استفهام على ادعاءات الصين باعترافها الوحيد بالحكومة الشرعية في المحافل الدولية ووقوفها معها وهي العبارة التي ترددها في المحافل الدولية.

ولم يستبعد المصدر ان تكون هذه المذكرة تستبق لعملية عسكرية واسعة في مارب لاجتياح ما متبقى من المحافظة مطالبا الحكومة الشرعية باتخاذ موقف حازم مع الشركة الصينية الموقعة واستعاء السفير الصيني لاستيضاح .