أزمة كروية مصرية تنتقل إلى “فيفبرو”.. وجمعية اللاعبين تعلق

وسردت “فيفبرو” في تقريرها أسباب النزاعات، مشيرة إلى “عدم دفع الرواتب، والسلوك التعسفي مثل مصادرة جوازات السفر والتزوير”، محذرة من أن “احتمالية اللجوء لإجراءات قانونية يتزايد عند انتقال اللاعبين إلى مصر“.

وعلق رئيس جمعية اللاعبين المحترفين في مصر مجدي عبد الغني على تقرير “فيفبرو”، موضحا أنه طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالتدخل لتعديل اللوائح الداخلية لحفظ حقوق اللاعبين، لكنه لم يتلق أي رد.

وأضاف عبد الغني في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”: “متضامن مع تقرير رابطة المحترفين الدولية، فاللائحة الداخلية في مصر لا تحفظ حق اللاعب، وتمنح النادي حق فسخ العقد بعد نهاية الموسم من دون أن يحصل على مقابل بقية عقده حسب المنصوص عليه في اللوائح الدولية”.

ودلل لاعب الأهلي ومنتخب مصر سابقا على أزمة حقوق اللاعبين، بواقعتين في الدرجة الثانية في مصر، الأولى تعود للاعبين من نادي شبان قنا قرر النادي فسخ عقديهما من دون منحهم بقية مستحقاتهما، والثانية للاعب مالي يمثل نادي الفيوم تعرض لإصابة ورفض النادي علاجه.

وأكمل: “اتفقنا مع اتحاد الكرة على تشكيل لجنة فض منازعات بين اللاعبين والأندية، وأرسلنا كرابطة للاعبين ممثلين لنا في اللجنة، لكن على الجانب الآخر رفضت رابطة الأندية المحترفة اختيار أسماء أعضاء من جانبهم تمثل الأندية في اللجنة، ليتوقف تشكيلها”.

واختتم عبد الغني: “انتقادات فيفبرو في محلها، لكن لا يقف بجانبنا أحد لإصلاح أزمات اللاعبين في الكرة المصرية”.

وتضمنت نصائح الرابطة الدولية للاعبين المحترفين 7 نقاط جاءت كالتالي:

  • لا تسلم جواز سفرك لمسؤول النادي، زوده فقط بصورة من جواز السفر، خاصة بعد تعامل “فيفبرو” مع العديد من الحالات التي كانت إعادة جواز السفر فيها مشروطة بتوقيع اللاعب على إنهاء عقده.
  • لا توقع عقدا فارغا، شهدت “فيفبرو” العديد من الحالات التي يوقع فيها النادي واللاعب عقدا واحدا يحتوي على جميع التفاصيل، بعد ذلك يطلب من اللاعب التوقيع على عدد من العقود الفارغة مع النادي مع وعد بأن يتم ملؤها لاحقا بنفس الطريقة وإيداعها في الاتحاد، ثم تملأ العقود بعد ذلك تفاصيل مختلفة.
  • احتفظ بنسخة أصلية واحدة من العقد، تحتوي على توقيعك وتوقيع النادي.
  • تأكد من كتابة العملة الصحيحة قبل توقيع العقد، حتى لا يتمكن النادي من تغييرها بعد ذلك، وإذا تواجدت أي مساحات فارغة متبقية يجب شطبها حتى لا يتمكن النادي من إضافة بنود بعد توقيع العقد.
  • كن حذرا عند التعامل مع الوكلاء والنادي، من النادر أن يتصرف الوكيل بصدق في مصلحتك ويفضل الحفاظ على علاقته بالنادي.
  • تأكد من أنه يمكنك طلب اللجوء إلى هيئة النزاعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم.
  • لا تمتلك كافة الأندية المصرية حسابا خاصا بالانتقالات لدى فيفا، وبالتالي يمكن لأي ناد طلب شهادة الانتقال الدولية عبر ناد آخر، إذا طلب منك المشاركة في مثل هذه العملية فتأكد من توثيق ذلك حتى تتمكن من إثبات ما حدث.

اترك تعليقاً