كيف استطاعت إيران بناء ترسانة الحوثي؟

تواصل إيران تزويد الحوثي بالصواريخ البالستية والطيران المسيَّر، بحسب مصادر حوثية، وتصريحات الحكومة الشرعية اليمنية والتحالف العربي، إضافة إلى تقرير خبراء مجلس الأمن الدولي الذي قال إنه اختبر العديد من الصواريخ البالستية التي أُطلقت على محافظة مأرب (شمال شرق)، وتبيّن أنها صناعة إيرانية، بعضها بلاروسية كانت قد أُرسلت إلى إيران كصفقة عسكرية، وهو ما يؤكّد مواصلة إيران دعم الحوثيين بهدف السيطرة على اليمن، وتهديد التجارة العالمية، من خلال الهجمات التي تنفذها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

زعم الحوثيون أن الصواريخ التي يستخدمونها هي صنع محلي، لكن من خلال التحليلات المتواصلة التي يجريها الجيش الأمريكي على تلك الأسلحة المستخدمة ضد السفن، أو من يتم مصادرتها من البحر أثناء اتجاهها للحوثي، أو الاختبارات التي كان يجريها التحالف العربي، تثبت وتؤكد أنها إيرانية الصنع، يتم تزويد الحوثي بهدف قتل أبناء اليمن، وتهديد حرية الملاحة الدولي.

من ضمن هذه الصواريخ:
النجم الثاقب: في مايو 2016 أعلن الحوثيين منظومة صواريخ تسمي النجم الثاقب 1 و 2 تطلق من منصات فردية وثنائية ثابتة ومتحركة، وصلتهم من إيران.

يبلغ مدى النجم الثاقب1 (45كيلومتراً ) وهو مزود برأس متفجره يبلغ وزنها 50 كلغ من مواد الانفجار طول الصاروخ ثلاثه امتار.

الثاقب2: (75كيلومترا) مزود برأس متفجر وزنها 75 كلغ من المواد شديدة الانفجار وهو يشبهه صواريخ ایرانیيه من طراز عقاب كما تشبه الصواريخ التي يملكها حزب الله عقاب 1 وفجر 3.

الصرخة:
يبلغ مداه 17كم ويحمل راس وزنه 15كجم وطوله 4و2 م ويحمل صاعقاً امامياً واخرآ خلفيآ يمكن تفجيره عن بعد.

زلزال1و 2:اعلن الحوثي صناعة منصات زلزال 1و2وهي نوع من الصواريخ الدفاعية الإيرانية المحموله غير الموجهة وقد نقل زلزال 2 وهو البديل عن منصات 610 ملم من زلزال الأصل إلى وكلأ الحرس الثوري الايرانيا من حزب الله.

صمود/ عقاب: طوله اربعة أمتار وقطره 555 مم وزن الرأس الحربي 300 كيلومرا.

والوزن الكلي للصاروخ طن واحد كما يبلغ مدى الصاروخ 32كيلومترا وعدد الشظايا 1000 شظيه ويوجد صاروخ ايراني مثل المواصفات، عقاب استخدم في الحرب العراقيه الايرانية واستخدمه حزب الله في الفلوجه.

صقر2 أرض – جو:
الطول 600 سم الاجنحة 180 سم المدى يصل إلى 150كم، الرأس حربي شديد الانفجار الارتفاع اكثر من 10 كم، التصدي لجميع انواع الطائرات الاستطلاعية : التصدي لصواريخ كروز المجنحه، يمتلك الصاروخ قدرة عاليه على مواجهة التشويشات ووسائل الحرب الالكتروني.

قدس 1 المجنح: استخدم في محطة براكة النووية في الإمارات صاروخ موجه ذو سرعه ثابته المدى 140كم – 180كم

قدس 3 مجنح نوع كروز: باليستي ارض – ارض بعيد المدى يعمل بالوقود السائل دقه عاليه في إصابة الأهداف، لاتستطيع الرادارات اكتشافه.

صاروخ معراج مطور من صاروخ بدر 1_P: باليستي أرض ۔ جو ، يعمل بالوقود الصلب . يعمل بنظامين حراري وراداري

دقيق الإصابة الأهداف الجويه . قدرة عالية على المناورة ولا يأثر بالتشويش.

صاروخ برق1:
ارض جو المدى 50 كم الارتفاع 15 كم راس حربي شديد الانفجار • نظام توجيه مركب بين االأوامر والتوجيه نصف ایجابي)

استهداف طائرات الاستطلاع المسلحة.. استهداف الطائرات الحربية – مقاومة التشويشات ووسائل الحرب الالكترونيه بتقنية متقدمة تمكنه من التصدي للاهداف.

ثاقب 3: صاروخ جو ۔ جو روسي الصنع طوله 3,6 امتار وزنه 175كجم سرعته 2,3 المدى 20 كم حراري.

فاطر 1: تم تطويره من صاروخ روسي أرض ـ جو. طوله 5,8امتار وزنه 600 كجم سرعته 2,8 المدى 22,6كم نظام التوجيه حراري.

صاروخ قاصم 1: ارض – ارض متوسط المري يعمل بالوقود الصلب التوجيه تحكم .

بدر1_P مطور من بدر_1: قصير المدى يعمل بالوقود الصلب دقة الإصابة 3امتار .

بدر 3: باليستي ارض ارض متوسط المدى يعمل بالوقود بطلب دقيق الإصابة.

بدر 4: باليستي ارض ارض متوسط المدى يعمل بالوقود بطلب دقيق الإصابة.

قدس 4: مجنح أرض أرض بعيد المدى قادر على التخفي من الردارات .

صاروخ عقيل: باليستي ارض – ارض بعيد المدى يعمل بالوقودالسائل دقة الإصابة عاليه.

كرار : بالسيتي أرض ارض الطول 9 م القطر 0.6م المدى 300كم. وزن الرأس الحربي 500 کم يعمل بنظام التوجيه والتحكم الذكي.

حاطم: باليستي أرض – أرض بعيد المدى . دقيق الاصابه يعمل بالوقود الصلب الجيل الرابع من صواريخ بدر.

قدس 2: صاروخ موجه المدى 1500 كم _2000 كم استهدف محطة توزيع ارامكو في جده .

قاهر 1: صاروخ باليستي وهو من طراز سام تم تطويره وتعديله بواسطة خبراء إيرانيين، ليصبح صاروخ أرض – ارض يعمل على مرحلتين بالوقود الصلب والسائل ويبلغ طوله ١١ مترآ يشبه نوعيه صياد الايراني.

زلزال 3: مطابق تماما من سلسلة زلزال الايراني الصاروخ زلزال الذي أطلق على نجران السعودية من الأراضي اليمنيه زلزال 3 يملكه الحرس الثوري الايراني.

بركان 1: استهدف مطار الملك عبد العزيز في جدة وقاعدة الملك فهد الجويه في اكتوبر 2016 ويشبه في الشكل والراس المخروطي والزعانف مؤخرة الصاروخ سكود سي ..نيزك 1.

بركان 2 H: استهدف في 22 يوليو / 2017 مصافي نفط ينبع غرب المملكه واستخدم الصاروخ في ضرب مطار الملك خالد 4/11/2017 .

صاروخ كروز : مجنح يشبه صاروخ سومار الجوال الذي يشكل نسخه ايرانية .

عرض الحوثيوں نحو32 نموذجآ لصواريخ متنوعه في سبتمبر 2023 منها ثمانيه زعمت الجماعه انها اصدارات جديده .

الصواريخ الايرانية

شهاب 2 صاروخ تكتيكي قصير المدى يصل مداه إلى 750كم ويعمل بالوقود السائل متوسط المدى .

شهاب 3 قادر على حمل قنابل انشطارية يصل مداه الى 1300 كم تصل نماذج متطوره 2500 كم متوسط المدى.

شهاب 4 استخدام لإرسال القمر الصناعي يتراوح مداه من 2000الى 4000كم متوسط المدى.

فجر 3 قادر على تجنب الكشف بالرادار يقدر مداه ب 2000 كلم متوسط المدى.

قدر يترواح مداه 1800 كم الى 2000 كم متوسط المدى.

قدر 110 بلوغ مداه يصل الى 2000 كم متوسط المدى.

عاشوراء اول صاروخ بالستي متوسط المدى من مرحلتين يعمل بالوقود الصلب بدلا من السائل يصل مداه الى 2000 كم.

سجيل – 2 صاروخ ارض – ارض متطور يصل مداه الى 2000 كلم متوسط المدى.

شهاب 5 الهدف منه تلبية الاحتياجات الفضائيه الايرانيه يصل مداه لأكثر من ل5000 كلم بعيدة المدى.

شهاب 6 راس حربي يزن الف كغم يزيد مداه 6000 كم يشكل تهديد للولايات المتحده بعيدة المدى.

عماد من فئة أرض _ أرض قادر على حمل رأس نووي بعيدة المدى.

صاروخ ذو الفقار يمتلك قدرة عاليه على التخفي من الردارات يمتاز بقدرته على اصابة الاهداف بشكل نقطي .. يعمل بالوقود الصلب المركب نسخته المتطوره فاتح 110.

صاروخ طوفان وهو في الاساس قدر الإيرانية يتراوح مداها بين 1600و1900 كلم.

صواريخ كروز : كروز ايرانيه من طراز قدس وتتوفر عدة من هذه الصواريخ بعضها يبلغ مداه حوالي1650 كلم.

2022 اعلن الحوثيون استخدام صواريخ قدس 2 لاستهداف ابوظبي .

زوارق عاصف 1 بتميز بسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة .

عاصف 3 من أسرع الزوارق وله قدرة فائقة على المناوره وحمل اسلحه متوسطه ودفاع جوي

سومار 2500 كم وقود صلب مرحلتين.

سجيل 2000_2400كم وقود صلب مرحلتين .

بي ام 25 2500 كم وقود سائل مرحله واحده .

سفیر 2000كم وقود سائل مرحلتين.

غدر 1600كم وقود سائل مرحله واحده.

قيام 800كم وقود سائل مرحله واحده .

مليشيا الحوثي ومن خلال ايران قامت بتحديث ترسانتهما من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وذخائر الهجوم المباشر…

من بين القدرات المعروضة في الاستعراض الاخير عدة أنواع من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز ذات الأصل الإيراني لم تُعرض من قبل.

كشف العرض الحوثي بان ايران زودت الحوثين بأنظمة الصواريخ التي كشفت عنها مؤخرًا داخل إيران، طهران قامت بتحسين قدرات بعض أنواع صواريخ أرض-أرض متوسطة المدى وقدمتها بالفعل للحوثيين..

(من هذه الصواريخ)
عرض الحوثين فصيل او مشتق آخر من الصاروخ الإيراني الذي يعمل بالوقود السائل والذي يصل مداه إلى 1000 كيلومتر ويطلق عليه اسم “عقيل “لأول مرة في العرض الاخير في صنعاء .

طبعا هذه هي النسخة الثانية من “قيام” ذات التوجيه النهائي الذي أظهره الحوثيون، الأول هو الفلق الذي تم عرضه في عام 2022.

ظهرت مشتقات” قيام” في الهجمات الصاروخية الحوثية التي نفذت قبل وقف إطلاق النار ضد المملكة والإمارات، و المتغيرات المستخدمة في هذه الهجمات كشفت أنهالم تكن موجهة بدقة.

فيما يشير ظهور متغيرات “قيام” ذات التوجيه النهائي الذي عرض في صنعاء مؤخرا إلى حدوث ترقية نوعية لترسانة الصواريخ الباليستية الأطول مدى لدى الحوثيين.

والعقيل وهو مشتق من القيام وهناك صاروخ آخر يعمل بالوقود السائل كشف عنه الحوثيون وهو صاروخ ” طوفان” وهو صاروخ إيراني “قدر” تم تغيير علامته التجارية وهذا الصاروخ يمكن أن يصل مدى صاروخ ” طوفان ” إلى 1350-1950 كيلومتر.

تم عرض صاروخ يعمل بالوقود الصلب يسمى “تنقيل” ، والذي يشبه إلى حد كبير اونسخة صاروخ زهير / رعد 500 الذي طوره الحرس الثوري الايراني ويبلغ مداه 500 كيلومتر. ويمثل صاروخ زهير، الذي تم الكشف عنه فقط في عام 2020 أحد أحدث الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب في إيران. وكما هو الحال مع “خيبرشكان” التي عرضها الحوثيون لأول مرة في عام 2022 وأعيد تسميتها باسم( حاتم).

بالإضافة إلى نسخة الهجوم البري المنظمة الموجهة بدقة من الصاروخ، شمل العرض الحوثي أيضا نسخة مضادة للسفن لم تعرض من قبل. و تم تشغيل النسخة المضادة للسفن من( تانكيل) ونسخة( آصف ) التي تم الكشف عنها سابقًا .

وهي نسخة مضادة للسفن من فتح الإيرانية بمدى يبلغ 400 كيلومتر، وهذا المدي يمكن الحوثي من استهداف الشحن الددولي في البحر الأحمر وأجزاء من خليج عدن.

استخدم الحوثيون العرض لعرض إصدارات أخرى من صاروخ كروز القدس . يعد Quds 4 أحدث إضافة إلى العائلة مع انه لاتوجد معلومات توضح مدى اختلافه عن الإصدارات السابقة لكن زيادة النطاق هي أحد الخيارات للحوثين.

والواضح ان التوجيه النهائي قد أضيف إلى نوعين آخرين من صواريخ القدس تم وصف( الصياد ) على أنه مزود بجهاز رادار للقيام بدور مضاد للسفن، بمدى يبلغ 800 كيلومتر . وهو في الاصل صاروخ Quds Z-0.

يحتوي على باحث كهربائي بصري أو يعمل بالأشعة تحت الحمراء، ويزعم الحوثي أنه قادر على الاشتباك مع أهداف برية وبحرية. ويعود ل الأصول الإيرانية لصواريخ القدس مع ان ايران لم تعترف علنا بالصاروخ لعدة سنوات. ولكن جاءت الإشارة الأولى للاعتراف الإيراني في فبراير/شباط 2023، عندما نشرت وسائل الإعلام الإيرانية لقطات لصاروخ كروز، أطلق عليه اسم “بافه” والذي يشبه صاروخ القدس .. كان تصميم قدس الأساسي معروف في إيران باسم 351.. لكن هذا الإصدار من بافيه يختلف في كونه مصمم لإطلاق علبة بجناح قابل للطي… خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى طهران في أغسطس 2023، عرضت إيران نسخة أخرى من بافه في معرض الفضاء الجوي التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأخير عرضت إيران علنا نسخة من الصاروخ في سبتمبر أيلول في العرض السنوي لأسبوع الدفاع المقدس في طهران.

انواع الطائرات المسيرة
طائرات الاستطلاع: كشف الحوثيون في فبراير ٢٠١٧

الهدهد١: يبلغ طول البدن 150 سم وجناحها بطول190سم وبزمن تحليق جوي 90دقیقه بمدى 30كيلو متراً تتمتع بصغر مقطعها الردادي ما يصعب من عملية اكتشافها صغر كمية الاشعاع الحراري ما يقلل من احتمالية إصابتها بالصواريخ الموجهة بالأشعة الحمراء

رقيب: يبلغ طولها 100سم ذات جناح بطول 140سم وبزمن تحليق 90دقيقه وبمدی 15 كم تمتع بنظام دقيق للرصد والتعقب باستخدام الليزر وذات تقنيات تصوير متعدده (تصوير نهاري ، تصوير حراري ) تستخدم في المناطق الوعره يمكنها التصوير الحراري الجوي.

راصد : يبلغ طولها 100سم بجناح طوله 220سم بزمن حليق جوي 120دقيقه بمدى يصل إلى 35كيلو متر مزوده بأحدث تقنيات التصوير الفوتوغرافي ونظام خاص بالمسح الجغرافي ورسم الخرائط ذات محرك كهربائي.

جميعها صغيره الحجم تطير على ارتفاع منخفض لا تحتاج مدرج او محطات تحكم قصيرة المدى ولا يتم استخدامها في الأعمال العسكرية الهجوميه تنحصر مهامها في اهداف تقنيه واستطلاعية ترصد الاهداف وتحدد الأحداثيات المواقع والتجمعات العسكرية والمراقبة اللحظية لميدان المعركة وتصحيح نيران المدفعيه

الطائرات الهجومية:
قاصف ا : يبلغ طولها250سم وجناح يطول 300 سم وبزمن تحليق يقدر ب 120دقیقه بمدى 150 كم مزود بنظام ذكي لرصد الهدف بإمكانها حمل رأس حربي زنة 30كيلو جراما.

صماد ١ : ذات مهام استطلاعية مداها يصل الى 500 كم تتميز بالقدرة على رصد الأهداف ونقل الصورة مباشرة الى غرفة العمليات لحظة بلحظة.

الطائرات الانتحارية المتشظية:
يتم توجهها لتصطدم بالهدف مباشره متفجره من اعلى الى اسفل محتويه على كمية مناسبة من المتفجرات.

صماد ٢ : يصل مداها الى نحو 1000كم ابرز هجماتها استهداف مصفاه شركة ارامكو النفطية.

صماد 3 : طائرة هجمومية انتحارية بمدى يصل ما بين 1500_1700كم نسخه مطورة من 1، 2 تمتاز بتكنولوجيا متطوره بحيث لا تستطيع المنظومات الدفاعية اكتشافها واعتراضها بدأت اولى مهامها في استهداف مطار ابوظبي 26/5/2018.

قاصف k2: طائره انتحاریه (متشظيه) لها القدرة على تضليل انظمه الرداد انه في التقاطها تتفجر الطائرة من اعلى الى اسفل بمسانه 20 متر وذات مدی موثر وقاتل يصل ما بين 30و80 مترآ قدرتها على حمل كمية مناسبة من المتفجرات بهدف مضاعفة قوتها التدميريه

طائرات رجوم:
القطر 150 سم . طول الذراع 40 سم . المدى اكثر من 10كم تحمل عبوات يصل وزنها الى أكثر من 40 كجم. تقوم بتنفيذ مهام رصد وعمليات استهداف دقيقه .

طائره وعيد:
الطول 4متر عرض الجناح 3 متر المدى اكثر من 2500 كم، تحمل عدة رؤوس تقوم بتنفيذ عمليات هجوميه دقيقه ، متفجرة حسب نوع هدف.

طائرة شهاب:
الطول 300 سم عرض الجناح 5م المدى يصل الى اكثر من 1000 كم تحمل عدة رؤوس متفجرة حسب نوع المهمه طائرة هجوميه ذكيه الاستهداف الاهداف الثابته والمتحركه .

طائرة خاطف:
الطول 1.60 متر ، عرض الجناح 1 متر القطر 1 سم المدى يصل إلى أكثر من 25 كم مزودة بنظام استشعار للأهداف الثابته والمتحركة ، تقوم بتنفيذ مهام تكتيكيه هجوميه وتستخدم ضد اليات ومدرعات.

الطائرات الانتحارية لديها مهمة واحدة هي الانطلاق حسب إحداثيات محددة للوصول والانفجار اما عن بعد أو عبر توقيت الاحداثيات حسب مصادر مركز ابعاد للدراسات في الجيش اليمني فإن الحوثيين يستخدمون متفجرات من نوعc3 , c4 , TNT في هذه الطائرات الانتحارية وتم إسقاط هذا النوع في صعده قبل انفجاره.

صنع في إيران
تؤكد كل التقارير أن مليشيا الحوثي، (المصنفة على قائمة الإرهاب) لا تمتلك التكنولوجيا والقدرة على تصنيع أي نوع من الطائرات فضلا عن التقنية المتطورة للطائرات المسيرة.

وقالت مجلة جاينز البريطانية إن وصول هذا النوع إلى أيدي الجماعات المسلحة في الشرق الأوسط يثير هلعاً عالمياً، غير أن هذا الهلع لا يبدو واضحاً أمام تساهل المجتمع الدولي مع هذا التطور الخطير.

وكان تقرير الخبراء التابع للأمم المتحدة قد أكد أن “قاصف” أو “المهاجم” متطابق في التصميم والأبعاد والقدرات التي تتمتع بها أبابيل-T، التي تصنعها شركة إيران لصناعة الطائرات، بينما كشفت مراكز بحثية متخصصة أن الأرقام التسلسلية مماثلة للأرقام التي تملكها الميليشيات الإيرانية في العراق.

وهو الأمر ذاته الذي أكدته معاهد أبحاث أحدها “معهد أبحاث التسلح” الذي أكد أن لديه أدلة قاطعة تثبت أن طائرات قاصف وأسلحة حوثية أخرى ليست صناعة محلية، وأنها من إنتاج إيراني، على عكس تصريحات الحوثيين الكاذبة، ومن أجل إخفاء الهوية الإيرانية لهذا السلاح لجأت المليشيات الحوثية إلى إضفاء أسماءعربية عليها.

ومنذ سيطرة ميليشيات الحوثي على الساحل الغربي لليمن، تصاعدت المخاطر التي تهدد حرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر، كما تهدد أيضًا أمن المنطقة خاصة بعد سيطرتهم على كلاً من ميناء الحُديدة –أكبر موانئ اليمن على الساحل الغربي- ومضيق باب المندب، المُتنفس الرئيسي لبعض الدول الإقليمية.

وأصبحت منطقة البحر الأحمر مسرحًا وساحة للصراع بين القوى الدولية الفاعلة، حتى باتت التغيرات الإقليمية والدولية عاملًا في تفاقم الصراع، من خلال عمليات القرصنة المستمرة بواسطة الحوثيين، ما يهدد أمن التجارة العالمية. فالقرصنة كما عرفتها المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة والمكتب البحري الدولي أنها “أي أعمال عنف أو احتجاز غير مشروعة، أو أي عمل من أعمال السلب، يرتكب لأغراض خاصة من قبل طاقم أو ركاب سفينة خاصة أو طائرة خاصة، ويُوجَّه في أعالي البحار ضد سفينة أو طائرة أخرى، أو أي عمل من أعمال المشاركة الطوعية في تشغيل سفينة أو طائرة قرصنة، أو أي عمل من أعمال التحريض أو التسهيل عن عمد لفعل موصوف”.

الزوارق:

زورق عاصف3
زورق قتالي يعتبر من أسرع الزوارق وله قدرة فائقة على المناورة له القدرة على حمل أسلحة متوسطه و دفاع جوي ( مدفع وعيار23 ) و 6 افراد مع عتادهم له مهام قتالية متعددة منها اعتراض الأهداف البحرية المتحركه واقتحام السفن.

زورق طوفان3
زورق هجومي مسير يتميز بانسيابيتة وسرعتة العاليه وقدرته الفائقة على المناورة والتخفي يحمل رأس حربي بوزن 500 كجم تصل سرعته إلى 52 ميل بحري يستخدم لاستهداف الاهداف البحريه الثابته البعيده وفي جميع الظروف البحريه .

زورق طوفان 2
زورق هجومي مسير يحمل رأس حربي بوزن 400 كجم، و يتميز بسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة والتخفي تصل سرعته الى41 ميل بحري يستخدم لاستهداف الاهداف البحرية الثابته والمتحركة ومداه أكبر.

زورق ملاح
زورق قتالي يتميز بسرعته العاليه وقدرته الفائقة على المناورة له القدرة على حمل أسلحة متوسطه رشاش عيار12,7 وعيار 14,5وأربيجي و 6 افراد مع عتادهم ، له مقام قتالية متعددة منها الاغارة على الأهداف البحرية الثابتة والمتحركه.

زورق عاصف 2
زورق حرب الكتروني له مهام استطلاعية واستخباراتيه متعددة، ويتحمل بعض أجهزه الحرب الالكترونية والرصد والاستطلاع والتشويش على رادارات والاتصالات.

زورق طوفان1
هجومي مسير يحمل رأس حربي 150 كجم السرعة 35 ميل بحري/ ساعه، سرعة وقدرة عالية على المناورة والتخفي إلا غارة على الاهداف البحرية القريبه.

زورق بلو فيش: قوارب صغيره جدا ويتم تعديلها فنيآ أكثر تم تعديلها لتطفو عند مستويات المياه المنخفضة.

زورق نذير
يمتاز بسرعة فائقة تصل إلى 60 ميل بحري في الساعة ، له قدرة على حمل اسلحه متوسطه ودفاع جوي كمدفع، عيار 23 مع طاقمه القتالي له مهام قتالية متعددة منها الاغارة على الأهداف البحرية المتحركة والثابته.

زورق عاصف 1
زورق حربي يتميز بسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة وله القدرة على حمل اسلحة متوسطة وخفيفة مثل، رشاش عيار 14.5 وكاتبوشا 107 ويحمل 4 أفراد مع عتادهم وله مهام قتاليه متعددة منها الاغارة على الاهداف البحرية الثابتة والمتحركه.

زورق شارك33
تعتبر هذة القوارب سريعة جداً ومزودة بمحركين خارجين من ياماها بقوة 200، مجهز بكاميرات وتروس توجيه هيدروليكيه وهوائيات، نظام تحديد المواقع العالميGPS واجهزة كمبيوتر، ورأس حربي صاروخي سوفيتي الصنع مضاد للسفن، من نوعp15 ويمكن لتحديد الهدف باستخدام، انظمة التلفيزون الالكترونيه الضوئية.

الألغام البحرية:
ثاقب لغم: لاصق الارتفاع 350 ملم القطر الرئيسي 550 ملم القطر الثانوي 350 علم نظام التسليح ميكانيكي

مسجور 1: الطول 2.35م والقطر 45 سم الوزن المادة المتفجرة 500 كجم مبدأ العمل حساسات مغناطيسية وصوتيه وعداد السفن الامان والتسليح ميكانيكي مع ضامن يدوي.

مجاهد 2: القطر 535 ملي الارتفاع 635 ملي الوزن الكلي 78 كجم وزن المواد المتفجره40 كجم.

مسجور 2 : الوزن الاجمالي 1طن وزن الماده المتفجرة740كجم قطر الراس الحربي534 ملم امان وتسليح ميكانيكي مع ضامن يدوي.

كرار، ومجاهد 1، اويس ، و النازعات، وعاصف، وشواظ الصواريخ البالستية البحرية.

صياد المجنح : صاروخ ارض بحر
المدى يصل إلى800 كم وزن الراس الحربي 200 كجم يعمل بالوقود الصلب و السائل الطول 6.80 م القطر 50 سم دقه عاليه في اصابه الأهداف لا تستطيع الرادارات اكتشافه قدرة تدميرية عالية يمكن إطلاقه من اي منطقه بداخل اراضي الجمهورية اليمنية الى اي نقطة في البحر الأحمر والبحر العربي او خليج عدن.

تنكيل ارض – ارض – ارض بحر:
يعمل بالوقود الصلب متوسط المدى يوجد نسختين .

روبيج ب-21 : صاروخ روسي الطول 6.5 م القطر0.87 م عرض الاجنحه 2.50م وزن الرأس الحربي 513 كجم نظام التوجيه ذاتي راداري.

روبیج ب – 22: روسي الطول نفس 21 نظام التوجيه كهرو بصري حراري.

فالق 1 صاروخ باليستي بحري ارض بحر: الطول 6.00م نوع الوقود صلب المدى اكثر من 200 كم القدرات التقاط الأهداف بصريآ وحرارياً.

المندب 1 نوع كروز: الطول5.81م القطر0.36م نوع الوقود صلب القدرات رصد وإصابة الأهداف بدقه عاليه.

المندب 2: الطول7.00م القطر0.36 نوع الوقود سائل المدى أكثر من300كم القدرات رصد وإصابة الأهداف بدقه عاليه.

البحر الأحمر مطور من صاروخ سعير: باليستي ارض بحر متوسط المدى يعمل بنظامين حراري وراداري تمتاز بسرعة العالية.

عاصف: باليستي ارض بحر الطول 10م القطر 0.7 م وزن الراس الحربي 550 كجم المدى 400كم يعمل بنظام التوجيه والتحكم الذكي حراري وبصري.

ميون: باليستي ارض بحر يعمل بالوقود الصلب متوسط المدى قادر على إصابةالأهداف البحرية الثابتة والمتحركه يمتاز بقدرته التدميرية.

محيط مطور من صاروخ قاهر 2-M: باليستي ارض بحر متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب والسائل يعمل بكل الظروف الجوية.

قدسz_0 صاروخ كروز بحري: بعيد المدى يتميز بقدرة تدميرية هائله قادر على اصابة الهدف البري والبحري المتحركة بدقة عاليه.

*سجيل المجنح كروز:ارض بحر الطول3.60 م وزن الراس الحربي 100 كم يصل مداه الى180 كم يعمل بالوقود الصلب والسائل دقته العاليه في إصابة الهدف لا تستطيع الردارات اكتشافه ، يمكن ضربه من اي نقطه في البحر الأحمر . قدرته على الاستهداف الاهداف الثابته والمتحركه تتميز بالراس الحربي بقدره تدميرية عالية.

تهريب الاسلحة:
الأسلحةالكبيرة ترسل مباشرة عبر السفن الإيرانية إلى البحر الأحمر و تنزل السلاح في السفينة الايرانية المتواجدة أمام جزيرة كمران في المياه الدولية من أول يوم الحرب و منها تأتي قوارب و تاخذها من السفينه الايرانية بشهاند الى الصليف البر عبر سلطنة عمان ( طريق تهريب المخدرات) والمهره (صحراء الرويك الى الجوف مناطق سيطرة مليشيا الحوثي).