الرئيسية / عربي ودولي / تعرف على تفاصيل “عملية الحارس” الامريكية التي اطلقتها بالخليج ردًا على إيران
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-07-20 07:37:34Z | | ÿòúÿÿÊÚæÿŠ¤²ÿ"Ä

تعرف على تفاصيل “عملية الحارس” الامريكية التي اطلقتها بالخليج ردًا على إيران

في الوقت الذي تخيم فيه أجواء من التوتر في الخليج، مع استهداف ناقلات نفط واحتجاز أخرى من قبل إيران، أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، عن تطويرها لعملية بحرية في الخليج أطلقت عليها اسم “الحارس” تهدف لضمان أمن وسلامة الملاحة البحرية في المنطقة.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية في سلسلة تغريدات عبر حسابها على موقع “تويتر”: “تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتطوير مجهود بحري متعدد الجنسيات، ’عملية الحارس‘ لزيادة المراقبة والأمن في المجاري المائية الرئيسية في الشرق الأوسط لضمان حرية الملاحة في ضوء الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج العربي”.

وأضافت: “الهدف من عملية الحارس هو تعزيز الاستقرار البحري، وضمان المرور الآمن، وخفض التوترات في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج العربي ومضيق هرمز ومضيق باب المندب وخليج عمان”.

وتابعت: “سيمكّن إطار الأمن البحري هذا، الدول من توفير حراسة لسفنها التي ترفع علمها مع الاستفادة من تعاون الدول المشاركة للتنسيق وتعزيز الوعي بالمجال البحري ومراقبته.. في الوقت الذي التزمت الولايات المتحدة بدعم هذه المبادرة، المساهمات والقيادة من الشركاء الإقليميين والدوليين ستكون مطلوبة للنجاح”.

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أن “المسؤولين الأمريكيين يواصلون التنسيق مع الحلفاء والشركاء في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط حول التفاصيل والقدرات اللازمة ل “عملية الحارس” لتمكين حرية الملاحة في المنطقة وحماية ممرات الشحن الحيوية”.

وفي وقت سابق الجمعة، اتهمت الخارجية البريطانية إيرانباحتجاز ناقلتي نفط لها في مضيق هرمز، معربة عن قلقها الشديد بشأن ذلك.

فيما أعلنت إيران توقيفها ناقلة نفط بريطانية لـ”عدم مراعاتها القوانين البحرية الدولية”، ونفت أن تكون احتجزت الناقلة الثانية. 

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن مسؤول قوله السبت إن الناقلة البريطانية ستينا إمبيرو اصطدمت بقارب صيد إيراني قبل احتجازها أمس.

وقالت إيران إن أفراد طاقم الناقلة المحتجزة وعددهم 23 موجودون الآن في ميناء بندر عباس وسيبقون على متن الناقلة لحين انتهاء التحقيق.

وقال مدير عام الموانئ والملاحة البحرية بإقليم هرمزجان في جنوب إيران “اصطدمت بقارب صيد إيراني… عندما أرسل القارب نداء استغاثة، تجاهلته السفينة البريطانية”.

وأضاف “الناقلة الآن في ميناء بندر عباس الإيراني وسيبقى جميع أفراد الطاقم وعددهم 23 على متنها لحين انتهاء التحقيق”.

اترك تعليقاً