شهر نوفمبر هو الأسوى لحقوق الانسان في اليمن ..وتسجيل 1224حاله أنتهاك

مأرب اليوم -متابعات:

تتعاظم حالات انتهاكات حقوق الانسان والعنف الذي يهدد حياة المواطنين اليمنين يوماً أثر يوم ، وما زالت حالة العنف والاعتقال التعسفي واستخدام القوة المفرطة ضد المدنيين هي السمه السائدة بالإضافة الى نهب اموال وممتلكات المواطنين تحت عدت طرق واساليب تتنافها مع القانون الانساني الدولي وكافة مبادئ حقوق الانسان .

و رصد فريق الرصد التابع لمؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وحقوق الانسان 1224 حالة انتهاك لحقوق الانسان في اليمن . وقال فريق الرصد في تقريره الشهري حول وضع حقوق الانسان خلال شهر نوفمبر من عام 2019 . حيث وصل اجمالي الانتهاكات التي طالت المواطنين المدنيين في كافة المدن اليمنية و التي تمكن الفريق بالرغم من امكانيته المتواضعة من رصدها بواقع 1224 حالة انتهاك .

وتوزعت الانتهاكات الحقوقية التي اوردها التقرير. بين القتل المباشر والاعتقال التعسفي والاخفاء القسري الذي طال المدنيين بالإضافة الى تهديدات زراعة الالغام وجرائم القنص التي مازالت تطارد المدنيين وتقلق مضاجعهم على وجه الخصوص مناطق المواجهة ، وانفجار المقذوفات وقذائف الهاون التي تطلقها جماعة الحوثي على القرى والمدن الاهلة بالسكان ، واقتحام وتفجير المنازل السكنية الخاصة بالمواطنين بالإضافة الى المباني والمنشئات الحكومية والخاصة وما في حكمها واشتمل التقرير على حالات التسريح القصري من الوظيفة العامة ، واغلاق العديد من المنشأة الصحية ، بالإضافة الى الزيادة المرتفعة في حالات الانتحار والاغتصاب. بالرغم من عدم الافصاح عن حالات الانتحار والاغتصاب التي يتعرض لها المدنيين تحت مبرر ثقافة العيب. ولذلك فأمام كل حالة يتم رصدها تختبئ عشر حالات ….

وتوز التقرير على عدت بنود اولاً القتل المباشر الذي تعرض لها المواطنين من الجماعات المسلحة ومن في حكمهما وهي على النحو التي :-

اولاً القتل المباشر
تمكن فريق الرصد وتوثقي انتهاكات حقوق الانسان بمؤسسة شركاء من رصد وتوثيق الانتهاكات التي تعرض لها المدنيين خلال هذا الشهر بواقع 71 حالة قتل وإصابة خلال شهر نوفمبر من هذا العام . بينهم 38 رجلا و7 نساء و4 اطفال . واصيب 22 مدنيين منهم 20 رجلا و 1 أمرأه و 1 طفل . وأورد التقرير بعض الحالات التي توفت دهسا نتيجة الاستهتار بأرواح الابرياء من الاطفال المدنيين
ثانياً رصاص القناصين وانفجار الالغام
ما زالت الالغام ومناطق زراعتها تشكل خطراً كبيرا على المدنيين الى جوار انتشار القناصين الذين يترصدون بالأبرياء المدنيين من اطفال ونساء في الطرقات العامة والاحياء السكنية . وعلى وجه الخصوص في مناطق التماس
حيث اصيب 2 اطفال وامرأة واحدة بإصابات خطيرة نتيجة تعرضهم لرصاص قناص .

وراح ضحية زراعة الالغام 16 مدنيا بينهم 11 رجل و أمراه واحدة و4 اطفال.
واصابت 34 مدنيين بينهم 18 رجال و6 نساء و10 اطفال .

وبحسب البيان الصادر عن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن . قال البيان أن المشروع تمكن خلال شهر نوفمبر2019 من نزع وابطال 4797 لغم .
ثالثاً القذائف والعبوات الناسف
اورد التقرير بان 36 مدنياً ما بين تقتيل ومصاب راحوا ضحايا القذائف المميتة والعبوات الناسفة . حيث راح ضحيتها 10 رجل و6 اطفال و أمراه واحدة . واصابت 19 مدنيا بينهم 11 رجال و 2 نساء و 6 اطفال .
رابعاً الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري
اولاً: الاعتقال التعسفي . رصد الفريق تعرض 64 مدنيا للاعتقال التعسفي من بينهم اعتقال 1 صحفي و 2 نساء و1 طفل.

ثانياً: الاخفاء القسري . تعرض 140 مدنيا للإخفاء القسري كلهم من الذكور ومن بين المخفيين طفل واحد .

خامساً اقتحام وتدمير مباني عامة ومساكن خاصة
اورد التقرير بأن 2 منازل تعرضت للحرق والتهديم .
وتعرض جامع واحد للإغلاق بالإضافة الى مركز تحفيظ قرآن ومسجد واحد للنساء
وقال التقرير بأن 1 مستشفى تعرض للإغلاق وتعرض 2 جسور للتفجير وقطع حركات سير المركبات . وهدم وسرقة واحد هنجر تجاري
واورد التقرير تعرض 14 منزل للاقتحام والسرقة والنهب ، بالإضافة الى مركز تجاري واحد.
واوضح التقرير تعرض 3 شاحنات نقل ( قاطرات ) للحرق من قبل جماعة الحوثي ، ومصادرة جمعية خيرية واحدة بكل محتوياتها ، كما اصدرت جماعة الحوثي واحد حكم اعدام بحق مواطن مهمش تحت مبرر التجسس ، واقدم طقم عسكري لاحد اعضاء الجماعة من دهس احد الاطفال الذي فقد حياته تحت اطارات العربة العسكرية ، ونتيجة المعاملات القاسية والحرمان من الراتب اقدم مواطن في صنعاء على حرق نفسه .
سادسًاً التسريح القسري من الوظيفة العامة

رصد فريق الرصد تعرض 788 معلم في مكتب تربية إب للتسريح من وظائفهم تحت عدت مبررات عدة من ضمنها الانقطاع عن العمل في ظل الضغط على كافة المدرسين بمزاولة عملهم بدون اي مقابل ومن يتخلف يتعرض للفصل التعسفي من الخدمة في اطار مسلسل تجريف الوظيفة العامة للدولة.

سابعاً الانتحار والاغتصاب
وخلص التقرير لفريق الرصد بمؤسسة شركاء الى رصد تصاعد عدد المنتحرين في شهر نوفمبر من عام 2019 حيث وصل عدد المنتحرين الى 5 حالات انتحار منهم 2 شباب و3 اطفال .

وتعرضت 4 حالات للاغتصاب . حيث تعرض رجل للاغتصاب والتصفية الجسدية وتعرض أمرأه لحالت اغتصاب و2 اطفال . وفق مؤشرات تنم عن تزايد حالة الاغتصاب والانتحار التي يتم السكوت و عدم الابلاغ عنها بسبب العادات والتقاليد التي تحول دون الافصاح عن الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال والنساء خشية العار .

الدرونز وضربات الطيران
اورد التقرير تعرض 2 مواطنين للقتل بواسطة طيران الدرونز الامريكية بحجة انتمائهم لتنظم القاعدة في اليمن .

كما قتل 10 مواطنين واصابة 17 مواطن وطفل واحد بضربات طيران التحالف.

واشار التقرير بأن محافظة إب تصدرت المحافظات في انتهاك الحقوق بواقع 818 انتهاك ، ثم تلتها محافظة الضالع بواقع 155 انتهاك ، و جاءت محافظة صنعاء بالترتيب الثالث بواقع 72 انتهاك ، وبعدها محافظة تعز بواقع 51 انتهاك ، ثم محافظة صعدة بواقع 29 انتهاك ، وبعدها محافظة مارب بواقع 25 انتهاك ، وجاءت محافظة الحديدة بالترتيب السابع بواقع 20 انتهاك ، ثم تلتها محافظة عدن بواقع 16 انتهاك ، ثم محافظة ابين بواقع 10 انتهاكات ، ومحافظة لحج بواقع 8 انتهاكات ، ومحافظة البيضاء بواقع 6 انتهاكات ، ومحافظة ذمار بواقع 6 انتهاكات ، ثم محافظة حضرموت بواقع 4 انتهاكات، ومحافظة المحويت بواقع 4 انتهاكات …
وخلص التقرير الشهري الصادر عن فريق الرصد التابع لمؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وحقوق الانسان الوضع الحقوقي بشكل عام وتردي الاوضاع الخدمية التي تلامس حياة المواطنين بشكل يومي و سلط الضوء على فداحت الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنين المدنيين في عموم المحافظات اليمنية المختلفة .