الرئيسية / اخبار وتقارير / الصين تدعو الأطراف اليمنية الى الإفراج عن الأسرى والمختطفين

الصين تدعو الأطراف اليمنية الى الإفراج عن الأسرى والمختطفين

مارب اليوم/ متابعات

دعت السفارة الصينية في اليمن، اليوم الأحد، الأطراف اليمنية إلى الإفراج عن المختطفين والأسرى في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا.

وقالت السفارة في بيان لها، نشرته على حسابه عبر “تويتر”، إن الكثير من دول العالم سارعت إلى الإفراج عن السجناء، داعياً اليمنيين إلى التصدي لمواجهة هذا الوباء باعتبار عدو الجميع.

وأعرب السفارة، عن أملها، في تنفيذ اتفاقية الأسرى والمختطفين، وفي مقدمتهم المشمولين بقرار مجلس الأمن وهم السياسي محمد قحطان وناصر هادي وفيصل رجب ومحمود الصبيحي.

وجاءت دعوة السفارة الصينية، بالتزامن، مع إطلاق نشطاء يمنيون، مساء اليوم حملة إلكترونية، للمطالبة بالكشف عن مصير السياسي محمد قحطان وسرعة الإفراج عنه، تحت وسم #الحرية_لقحطان.

والسبت، جددت الحكومة اليمنية، استعدادها للتنفيذ الفوري لتفاهمات الأردن بشأن تبادل الأسرى والمختطفين مع جماعة الحوثي وفقًا لمبدأ اتفاق السويد (الكل مقابل الكل)”، باعتباره ملفا إنسانيا”.

وينص اتفاق الأردن الذي تم التوصل إليه منتصف فبراير/شباط الماضي، على إطلاق قائمة مشتركة مكونة من (1100 ) اسم من أصل (1420) تم تبادل أسمائهم، بالإضافة إلى عقد اجتماع لمعالجة وضع بقية الأسرى والمختطفين.

في المقابل، أكد رئيس اللجنة الثورية للحوثيين، محمد علي الحوثي، الاستعداد للبدء في عملية تبادل أسرى مع القوات الحكومية والتحالف العسكري بقيادة السعودية، بإشراف أممي، تفاديا لانتشار كورونا.