الرئيسية / عربي ودولي / اجتماع أزمة ببريطانيا.. وماكرون: الوضع بأفغانستان شديد الخطورة

اجتماع أزمة ببريطانيا.. وماكرون: الوضع بأفغانستان شديد الخطورة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الوضع في أفغانستان لا يمكن التحكم به. وأضاف تعليقا على انفجار انتحاري استهدق محيط مطار كابل، “الأوضاع خطيرة جدا في كابل وفي محيط المطار”. وتابع: ” الساعات المقبلة ستكون شديدة الخطورة في كابل”.

بدوره، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد ظهر اليوم الخميس إلى اجتماع أزمة وزاري إثر الإنفجار الذي وقع قرب مطار كابول حيث ينفذ الجيش البريطاني عمليات إجلاء، وفق داونينغ ستريت.

وأعلن المتحدث باسمه “ابلغ رئيس الوزراء بالوضع قي مطار كابول وسيترأس اجتماع أزمة في وقت لاحق اليوم”.

وكان البنتاغون، أكد اليوم الخميس، وقوع انفجار خارج مطار كابل، وقال إن عدد الضحايا غير واضح، فيما أشارت تقارير أولية إلى أنه انتحاري. وذكر مسؤول أميركي أن الانفجار ناجم عن هجوم انتحاري شنه تنظيم “داعش”.

وبينما تحدثت مواقع أفغانية عن سقوط 11 قتيلاً وجريحاً بالانفجار، أعلن مسؤول في طالبان مقتل 13 على الأقل بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس الحركة.

وفي وقت سابق، ذكر مسؤول أميركي لرويترز أن أفرادا من الجيش الأميركي من بين المصابين في انفجار أفغانستان وفقا لمعلومات أولية. وأضاف أن الانفجار أسفر عن قتلى ومصابين لكن لم يتضح بعد العدد. وتابع أنه وفقا لمعلومات أولية فإن ما يصل إلى ثلاثة جنود أمريكيين من بين المصابين، أحدهم حالته حرجة. وتوقع مسؤول آخر ارتفاع عدد الضحايا الأميركيين وفقا لمعلومات أولية.