متلازمة صحية لو أصبت بها هتبقى مريض سرطان دم.. اعرفها وتعامل معها

مأرب اليوم/صحة:

متلازمة خلل التنسج النقوي أو النخاغى ( Myelodysplastic Syndromes) هي نوع من أنواع سرطان الدم النادرة والتى تحدث عندما لا يوجد لديك ما يكفي من خلايا الدم السليمة، ولهذه المتلازمة أنواع يمكن لبعضها أن تبقى خفيفة لسنوات وأن البعض الآخر أكثر خطورة.

 ووفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية “NHS” البريطانى، يمكن أن تؤثر على الأشخاص في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و 80 عامًا. 

ماذا يحدث عند الإصابة بهذه المتلازمة؟

عادة ، ينتج النسيج النخاعى الموجود داخل العظام (نخاع العظم): • خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين حول جسمك • خلايا الدم البيضاء للمساعدة في مكافحة العدوى • الصفائح الدموية للمساعدة في تجلط الدم ولكن عند الإصابة بمتلازمة خلل التنسج النقوي، لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم السليمة هذه، بدلا من ذلك، فإنه يجعل الخلايا غير طبيعية والتي لم يتم تطويرها بالكامل، وبالتالى يتم أخذ نخاع العظم تدريجيا من خلال خلايا الدم غير الناضجة، والتي لا تعمل بشكل صحيح، مما يجعل عدد الخلايا التي تدخل في مجرى الدم أقل. ويمكن أن تتطور الحالة ببطء أو بسرعة، وفي بعض الأشخاص يمكن أن تتطور إلى نوع من اللوكيميا يسمى بسرطان الدم النخاعي الحاد (AML). 

أعراض متلازمة خلل التنسج النقوي

يمكن أن تشمل الأعراض: • الضعف والتعب وضيق التنفس في بعض الأحيان بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. • عدوى متكررة بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. • حدوث كدمات ونزيف بمنتهى السهولة، مثل نزيف الأنف بسبب انخفاض عدد الصفائح الدموية. 

كيف تتعامل مع متلازمة خلل التنسج النقوي؟

الهدف من العلاج هو الحصول على عدد ونوع خلايا الدم في مجرى الدم بعددها الطبيعى والتخفيف من الأعراض خاصة قبل أن تتحول لسرطان حاد ولا يمكن احتوائه، ويكون العلاج فى هذه الحالة من خلال تعويض نقص عدد كرات الدم الحمراء والمتابعة باستمرار من خلال تحاليل الدم. 

اترك تعليقاً